دراسة: نوم الأطفال مبكرًا يقلل خطر إصابتهم بالسمنة

16 يوليو 2016 19:14
دراسة: نوم الأطفال مبكرًا يقلل خطر إصابتهم بالسمنة

هوية بريس – متابعة

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن خلود الأطفال الصغار إلى النوم مبكرًا، في مرحلة ما قبل الدراسة، يقلل خطر إصابتهم بالسمنة في فترة المراهقة.

وأوصى الباحثون، بكلية الطب التابعة لجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، الوالدين بضرورة نوم أبنائهم بحلول الثامنة مساءً حفاظًا عليهم من الوزن الزائد، ونشروا نتائج دراستهم بمجلة طب الأطفال، اليوم السبت.

وللتحقق من العلاقة بين النوم مبكرًا والوقاية من السمنة، تابع الباحثون حالة 977 طفلاً من الأصحاء، ولدوا في 10 مناطق في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقسّم فريق البحث الأطفال إلي 3 فئات، الأولى نامت قبل الساعة الثامنة مساءً، فيما نامت الثانية بعد 9 مساءً، ونامت المجموعة الأخيرة بعد الساعة 11 مساءً، وتراوحت أعمار الأطفال عند بدء إجراء الدراسة بين 4 إلي 5 أعوام.

وراجع الباحثون حالة أجسام هؤلاء الأطفال حينما وصلوا إلى سن 15 عامًا، وكان لوقت الخلود إلى النوم دور قوي في إصابتهم بالسمنة، وفقًا للفريق البحث.

ووجدوا أن الأطفال الذين ذهبوا إلى السرير قبل الثامنة مساءً، انخفض لديهم خطر الإصابة بالسمنة إلى 10% فقط، وزادت هذه النسبة إلى 16% بين الأطفال الذين ناموا بعد التاسعة مساءً، ثم ارتفعت نسبة الخطر إلى 23% بين الأطفال الذين خلدوا إلى النوم بعد 11 مساءً.

ووفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن إصابة الأطفال بالسمنة المفرطة، تعد مصدر قلق كبير على الصحة العامة في أمريكا، حيث تصيب نحو 17% من الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 19 عامًا، ما يعرضهم لزيادة خطر إصابتهم بالأمراض المزمنة مثل داء السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن فرط الوزن يؤدي إلى آثار صحية وخيمة، تزيد تدريجياً مع زيادة الوزن، حيث تسبب السمنة الأمراض القلبية والسكرى، وبعض أنواع السرطان ومنها سرطان بطانة الرحم، والثدي والقولون.

وتشير آخر إحصائيات المنظمة، إلى أن نحو 1.5 مليار من البالغين يعانون من فرط الوزن على مستوى العالم، كما أن 3 مليون طفل دون سن الخامسة كانوا يعانون من فرط الوزن في عام 2010.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M