دردشة على هامش حراك الحسيمة… أين “البام” وعماريه!!!

20 مايو 2017 05:45
دردشة على هامش حراك الحسيمة... أين "البام" وعماريه!!!

وية بريس – جواد أمزون

أتابع كما تتابعون حراك الحسيمة وما صاحبه من تظاهرات سلمية رفع فيها إخواننا اصواتهم عاليا ضد التهميش والعزلة والإقصاء وسوء التدبير وهزالة البنيات التحتية والخدمات الأساسية في القطاعات الحيوية: الصحة والتعليم والمواصلات … !!!
لكن ألستم تلحظون أمرا غريبا مريبا !!! أين حزب البام والعماري !!!
لا زلت أتذكر كيف أن البام حرض سكان طنجة على الخروج إلى الشارع ضد غلاء أسعار الكهرباء والماء قبيل الانتخابات الجماعية 2015 لكسب الأصوات وتوظيفها في حسابات سياسية.. لكن السيد بنكيران رئيس الحكومة آنذاك قطع عليه الطريق وانطلق إلى إلى طنجة وتكلم مع قادة الحراك وصارحهم وأقنعهم ووعدهم فانتهى الإشكال..!!!
اليوم وأنا أتأمل في مطالب ساكنة الحسيمة لابد أن أتساءل: اين حزب البام ؟؟
إن أغلب المشاكل المطروحة تتحمل المجالس المنتخبة هناك مسؤوليتها؟ وهي قادرة على حلها بل كان عليها توفيرها قبل أن يصرخ الناس؟؟ وليست خاصة بالحكومة، وقد اشار إلى هذا الملك في خطاب 20 غشت 2015 بكل وضوح: (فالحكومة ليست مسؤولة عن مستوى الخدمات، التي تقدمها المجالس المنتخبة. فوزير الطاقة ليس مسؤولا عن الإنارة في الأحياء، وربط المنازل بشبكات الكهرباء والماء الصالح للشرب والصرف الصحي. كما أن نظافة الشوارع والأحياء ليست من مهام وزير الداخلية. وإصلاح الطريق داخل الجماعة، وتوفير وسائل النقل الحضري ليس من اختصاص وزير التجهيز والنقل.)!!
إذن، أليست رئاسة الجهة للبام؟ أليست رئاسة المجلس الإقليمي للحسيمة للبام؟؟ أليست أغلب الجماعات المحلية في المنطقة يسيرها البام؟؟ أليس سكان تلك المناطق من أعطوا أصواتهم للبام بطرق شرعية وغير شرعية!!! أليس من الأولى محاسبة المنتخبين قبل رفع الشعارات ضد الدولة مركزيا؟؟
ألم يعط دستور 2011 صلاحيات واسعة للجهات والجماعات لتنمية الخدمات والنهوض بالتنمية الاجتماعية مع رصد أموال هامة لتنزيل تلك الخدمات على أرض الواقع؟؟ أليست جهة طنجة تطوان الحسيمة من أغنى الجهات؟؟ أم أن النهب والسطو المستمر حال دون تحقيق المبتغى وتنفيذ المشاريع الأساسية والضرورية للمواطنين..!!!
بينما الحراك مشتعل في الحسيمة رئيس الجهة سي العماري – الذي ترشح في دوار نائي دون منافس ليكون بعد ذلك بقدرة قادر رئيس الجهة والذي جاء ليحارب الإسلاميين – يتجول في أمريكا !! لم لم يتدخل البام ويجلس مع أهل الحسيمة للتفاوض أليس حزبا ذا نفوذ ونقود؟؟
بل أين الإعلام المأجور المسموع والمرئي والمقروء ؟ أين المحللون والمختصون؟؟ اين فلان وعلان وفرتلان لينتقدوا التدبير المحلي للبام في مناطق انتخابه كما يفعلون مع حزب العدالة والتنمية الذي يتتبعون أعضاءه ومنتخبيه بل والمتعاطفين معه لجعلهم المادة الدسمة في عناوين مقالاتهم وبرامجهم المأفونة مع اتهامهم بالتقصير وخيانة الأمانة وسوء التدبير كذبا في الغالب أو عند أدنى مشكل لا يبلغ ما نراه اليوم..!!!
إن ما يحدث في الحسيمة هو نتيجة حتمية للتدبير السيء والعشوائي للشأن المحلي من طرف من لا ضمير له ولا أمانة؟؟ فمن صرف الملايير على حملة انتخابية لا تنظر منه أن يصرف الميزانيات في مصالح الشعب قبل أن يسترد ما صرف..!!! وهذا عقاب لمن يترك الأمين الكفؤ الذي إن لم يستطع تحقيق مطالبك فعلى الأقل لن يسرقك!! وقد نبه إلى هذا الملك في خطاب 20 غشت 2015 بكل صراحة: (التصويت لا ينبغي أن يكون لفائدة المرشح الذي يكثر من الكلام، ويرفع صوته أكثر من الآخرين، بشعارات فارغة أو لمن يقدم بعض الدراهم، خلال الفترات الانتخابية، ويبيع الوعود الكاذبة للمواطنين..) ولكن (يجب أن يكون لصالح المرشح، الذي تتوفر فيه شروط الكفاءة والمصداقية، والحرص على خدمة الصالح العام..)، (فعليكم أن تحكموا ضمائركم وأن تحسنوا الاختيار. لأنه لن يكون من حقكم غدا، أن تشتكوا من سوء التدبير، أو من ضعف الخدمات التي تقدم لكم.)!
ختاما إن مطالب إخواننا في الريف هي مطالب أغلب المناطق.. وهي مطالب مشروعة .. وإذ ندعمها فنحن في الآن ذاته ضد الأصوات النشاز التي ترفع أعلاما غير العلم الوطني أو تتطاول على الإسلام وهي تزعم أنها من أحفاد الخطابي وتوغر صدور الشباب بخطابات عنصرية وأفكار أكل عليها الدهر وشرب.. !!
إن هذه المطالب سهل تحقيقها شريطة توفر الإرادة والأمانة وحب الوطن وتغليب المصلحة العامة على الخاصة ووجود الأخيار بدل الأشرار.. فالأموال كثيرة والمداخيل وفيرة ولكن الأعمال قليلة وهشة وهزيلة.. وإن لم تفرض الراقابة الصارمة من الأعلى فسيستمر النزيف وتتفاقم الأزمات وتقع الكارثة..
ويبقى الحل الأمثل لهكذا أزمات – وأنا مستبشر ومتفائل – غير مرتبط بالمقاربة الأمنية – التي لا تأتي بخير ابدا – ولكن بتسريع وثيرة تنفيذ المشاريع التي تجلب الخير والنفع للبلاد والعباد وتضمن العيش الكريم وتعطي للمواطنين نفسا جديدا فيهنؤون ويسعدون ويهدؤون.. فننعم بالأمن الروحي أولا وترفع راية الوطن خفاقة وينشد (الله الوطن الملك)..
وتستمر الحياة… و #نحيا_كراما
هذه دردشة ووجهة نظر ورأي شخصي… مودتي
اللهم احفظ بلادنا من كيد الفجار وشر الأشرار..
اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين في كل مكان..
رب يسر وأعن!!!

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M