دعم قطري لمنظمات الأمم المتحدة بمبلغ 500 مليون دولار

17 ديسمبر 2018 09:27

هوية بريس-متابعة

وقعت قطر والأمم المتحدة،أمس الأحد في الدوحة، مجموعة من اتفاقيات الشراكة تمول بموجبها قطر منظمات الأمم المتحدة بمبلغ 500 مليون دولار.

وذكر مصدر إعلامي محلي رسمي أن هذه الاتفاقيات، التي جرى توقيعها على هامش منتدى الدوحة الذي انطلقت أشغاله أمس في موضوع “صنع السياسات في عالم متداخل”، تشمل استضافة الدوحة لمكاتب كل من مركز الدوحة الدولي لمكافحة الإرهاب، ومكتب لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب تمثيلي لمنظمة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومكتب للمنظمة الدولية للهجرة.

كما تلتزم قطر بموجب هذه الاتفاقيات، التي حضر حفل توقيعها كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تقديم الدعم السنوي لكل من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الى غاية 2023، وأيضا تقديم دعم مماثل لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الى جانب اتفاقية منحة لمشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتأسيس مختبرات تسريع الأثر الإنمائي في 60 دولة نامية.

وأوضح وزير الخارجية القطري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أنطونيو غوتيريس بالمناسبة، أن الدعم القطري متعدد السنوات لمنظمات الأمم المتحدة يروم تعزيز “الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين”، وأيضا “المقاصد السامية لميثاق الأمم المتحدة وتحقيق الرفاه البشري”.

ومن جانبه قال، الأمين العام الأممي، في تصريح مماثل، إن الاتفاقيات المذكورة “تتجاوز أهميتها المساهمات المالية السخية التي تقدمها دولة قطر، لتمثل تغيرا نوعيا في العلاقات بين الجانبين ستكون له مآلات مهمة في المستقبل”. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M