دعوة لإسبانيا لفعل أي شيء لتحسين العلاقات مع المغرب

28 يونيو 2021 10:04

هوية بريس-متابعة

في حوار مع صحيفة “لا راثون” الإسبانية، نُشر يوم الأحد 27 يونيو 2021، دعا خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو رئيس الحكومة الإسبانية السابق، الحكومة الحالية ببلاده إلى بذل كل ما في وسعها لتحسين العلاقات مع المغرب بأسرع وقت ممكن.

وقال خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو، في نفس الحوار إن “العلاقة مع المغرب هي قضية دولة لأنها تؤثر على الأمن ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لإعادة العلاقات الجيدة بأسرع ما يمكن”

وأضاف قائلا: “لن تكون الحكومة مخطئة في القيام بكل المبادرات الضرورية لإعادة الحوار (مع المغرب). يجب أن يتم تقييم القرارات المتخذة من قبل الحكومة في إطار الحوار مع المغرب”، مشيرا إلى أن “العلاقة مع المغرب يجب أن تقوم على مبدأ أساسي وهو الثقة”.

كما أشار إلى أن “علاقتنا مع المغرب أساسية وتجربتي هي أن العلاقة الجيدة جدا مع المغرب ممكنة”، مضيفا أن المغرب أظهر دائما رغبته في التفاهم والتعاون مع إسبانيا.

وفي هذا الإطار، شدد خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو على الجهود التي يبذلها المغرب للتعاون في محاربة الهجرة غير الشرعية، وحث حكومة بلاده على تقدير العمل الذي أنجزه المغرب في هذا المجال.

وفي ما يتعلق بقضية الصحراء، أشاد الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية بمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل هذا النزاع المصطنع.

وقال: “آمل أن تعمل الأمم المتحدة، التي يجب أن تأخذ المبادرة، والتي أخذت بعين الاعتبار في قراراتها مشروع الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية عام 2007”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M