دفاعا عن الريسوني

26 أكتوبر 2019 15:32
دفاعا عن الريسوني

هوية بريس – امحمد الهلالي

ما كتبه نور الدين مفتاح في افتتاحية جريدته لهذا الأسبوع تحت مسمى هجاء أحمد الريسوني مقرف ومقزز ويكشف عن قبح لفظي وابتذال سلوكي ودناءة أخلاقية تعبر عن ما وصل إليه أدعياء الحداثة الذين لا يهمهم منها سوى شهواتهم ومكبوتاتهم في الفكر والسلوك.
ما عبر عنه مفتاح إبان عما تنطوي عليه بعض النفوس المريضة التي تتقمص رداء التحليل وتتزيا بلباس التعبير حتى وإن ظنت أنها تعالج ما تعتبره خطأ في حق بعض النساء من قبيلة الاديولوجية.
لذلك فان ما خطه وهو يحسب أنه يعالح خطأ إنما يندرج في إطار الخطايا ليس في حق العلامة ورائد التجديد الفكري والعلمي الدكتور الريسوني رغم أنف خصومه، وإنما ضد نساء ورجال آخرين وفئات واسعة من مخالفيه ممن ذكرهم أو عرض بهم في منشوره ومكتوبه المدجج بالحقد والضغينة والعنف على اتجاه فكري ورؤية معرفية قبل أن تكون على حرمات أشخاص وملاءات اعتبارية مصانة ومكرمة.
كنت أتمنى من المقال فعلا أن يناصر من قد تكون تضررت من تعبير غير لائق أو غير مناسب من زاوية الحق في انتقاد السلوكات والأفكار مع حفظ الكرامة وصيانة الحرمة الإنسانية؛ لكن صاحب المقال أبان عن عدم أهلية لمناصرة الإنسان مطلق الانسان وسقط في القبلية الاديولوجية بل وفي تمييز وعنصرية مقيتة فهو ناصرة امرأة راشدة رغم مجاهرتها في الفضاء العام بالإقرار بممارسة الجنس والإجهاض وكان يمكن أن يكون هذا الدفاع من زاويته مقبولا كما أنه دافع عن امرأة أخرى اتهمت بالفساد والإجهاض وتعرضت للتعسف في استخدام القانون والسلطة والتنكيل بها وارتقى بهذا السلوك إلى نفس موقع وموقف عموم المغاربة الذين تجردوا من اختلافاتهم الفكرية وارتقوا جميعا إلى مقام الانسانية ضد الظلم والتعسف وترجيحا التسامحية المرحمية في معالجة مثل هاته القضايا على فرض صحتها.
لكن أن يعمد هذا “الحداثي” إلى التعريض بنساء أخريات بعضهن في وضعية خطوبة ولم يتهمن بشيء ممنوع وبعضهن قدموا إثباتات على علاقتهن الزوجية عندما تم اقتحام حقهم في الخصوصية وجرى التنكيل بهن في سياق التنكيل بفكرة ومشروع واتجاه وسياسي كان يراد له أن لا يتصدر الانتخابات فهذا عين السقوط الأخلاقي والهلوسة الفكرية لا أكثر.

إنه من العار أن يتم رفض التعريض بامرأة من مقام علمي أو شرعي ويتم والولوغ في ذات الوقت من مقام صاحب رأي وقلم وحداثة في عرض نساء ورجال آخرين لهم ولهن الحق أيضا في الكرامة الإنسانية والاعتبار المعنوي بوصفهم الإنساني على الأقل.
وإنه من العيب النهي عن خلق وإتيان أفظع منه وتجاوز انتقاد تعبير غير مناسب أو غير لائق أو حتى خاطئ إلى تلويت فضاء الكتابة والتعبير بمقذوفات مجاري التشهير “والتعرعير” ضد قامة علمية وفكرية والوصول برذاذ هذه المقذوفات اللفظية إلى شخصيات نسائية ورجالية لا ذنب لهم سوى الاشتراك في وضعة الضحية للتشهير الإعلامي والتنكيل السياسي بأعيانهم وهيئاتهم.
إننا أمام هلوسات مريضة تكشف عن نفسها في أول امتحان في التخاصم الفكري أو السياسي وذلك بتعويض تدافع الأفكار والقيم والرد على الأفكار الخاطئة إن وجدت فأفكار صحيحة.
إن هذا الكلام الذي لوث صفحة دأبنا على تقاسم قراءتها بمتعة وتقدير كل خميس هو اعتداء علينا بوصفنا قراء أوفياء لهذا المنبر المتميز وهو اعتداء علينا بوصفنا من محبي وإخوان وتلامذة للريسوني وشركاء له في مشروع إصلاحي وقيمي تقبله الشعب المغربي بالقبول ولاحتضان لما لمس فيه من صدق ونزاهة وتجديد واجتهاد. خاصة أن هذا الهجاء الأرعن حقا وصدقا تجاوز شخص الريسوني إلى حاملي فكره وتياره ونساء ورجال زملاء أو شركاء له.
لذلك بحكم ما وصلني من ضرر معنوي مباشر وغير مباشر من هذا الهجاء الأرعن استخدمت رخصتي الشرعية (لا يحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم) في الجهر بهذا السوء الذي أخرجه المقال الهجائي الأهوج لم نكن نلمسه في كتابات السيد مفتاح ولم نعهده في مقالاته وتحليلاته التي نعترف أن غالببتها رزينة ومتزنة.
إن هاته المقذوفات اللفظية تعبر عن وضاعة ليس بعدها من دركة في قاع الأخلاق والقيم.
لو عبر السيد مفتاح بمعهود رزانته عن الانتصار للكرامة الإنسانية والدفاع عن نساء قد يكن شعرون بالضرر من عبارة الريسوني مهما وقعن فيه من أخطاء لكنت ربما في صفه لكن أن بنزاح هذا المقال إلى التعبير عن كل هذا المرض في الخيال والسقم في التفكير جعلني أكتشف أن قيم التضامن والتآزر والقيم هو آخر ما يتم استحضاره عند الفجور في الخصومة بين بعض الفرقاء.

مشكلة السيد مفتاح هو أنه سقط في أول اختبار أمام زيف الحداثة التي يتبجح بها وكنا ننتظر مقالا هادئا يبين خطأ رأي الريسوني وينتقده لكونه صادر عن موقعه ومكانته وأن يؤاخذ عليه النزول إلى من دونه أثناء التعبير في تفاعلهم مع تلك الوقاحة والبجاحة التي تفوهت بها إنسانة في انتهاك لحرمة الفضاء العام والاخلاق العامة الذي نتساكن فيه جميعا ويتعين صيانته وأن نمارس فيه حرياتنا دون تعد على حريات غيرنا.
إن معالجة الأخطاء لا يتم بالخطايا خصوصا أن الخطأ هو من صميم الطبيعة الإنسانية و لا يعصم أحد منها لاسيما في لحظات الانفعال أو الغضب الناحم عن الشعور بالظلم النظري والمعنوي.
إن الفرق بيننا وبين أدعياء الحداثة هو أننا شعرنا بأن التعبير الوارد غير موفق وبعصنا لم يستطع أن يتقاسم المقال الرائع والمناصر فعلا وقولا للحريات الفردية بسبب تضمنه لكلمتين غير مناسبتبن وكثير من محبي الريسوني ضج بنقده والعتب على صاحبه رغم مقامه عنده؛ لكن هؤلاء لم تتورعوا في أن يلغوا في أعراض نساء أخريات وأن ينهشوا لحومهن وأن يلحقوا بنا نحن أيضا الضرر من جراء أثر هذا الهجاء الساقط والأرعن.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. من تعترف علانية أمام الملأ بأنها زنت وقتلت نفسا فهي خاسرة.. خاسرة خسرانا مبينا فالزنا وقتل النفس التي جرم الله ليسا مجرد خطأين بسيطين.. واللي ما عجبوش التعبير خصو ما يعجبوش الفعل من باب أولى.. ويلا كان عجبو الفعل أو كيدافع عليه وكيقول معجبوش التعبير فهو منافق فكريا من درجة شيطان لأنه كيدافع على الزنا وعلى قتل النفس.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M