دولة “كوبا” تطور خمس لقاحات ضد كورونا وتطلق اسم “عبد الله” على أحدها

09 أبريل 2021 11:19

هوية بريس- متابعة

أفادت وكالة الأنباء الرسمية بدولة “كوبا”، أن اللقاح الكوبي الذي أطلقت عليه اسم “عبد الله” يدخل مرحلة متقدمة من التجارب بعد إظهاره فعالية كبيرة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. وبحلول منتصف العام الجاري، سيتم تحصين 70% من السكان الكوبيين، كجزء من استراتيجية الحكومة لتطعيم السكان.

بعد أن أظهرت المرحلة الثالثة، من التجارب السريرية على القاح الكوبي “عبد الله” فعالية كبيرة، أعلن مركز الدولة لمراقبة الأدوية والأجهزة الطبية في كوبا “Cecmed”، الموافقة على دخول اللقاح المرشح ضد كورونا “عبدالله”، مرحلة متقدمة من التجارب المتداخلة، للتأكد من سلامته على المدى الطويل.

التلقيح بلقاح “عبد الله” سيكون في هذه المرحلة عبر ثلاث جرعات، والهدف هو تقليل الإصابة العرضية بين أولئك الذين تم تلقيحهم، وبنسبة 60 بالمئة بعد 14 يوماً من الجرعة الثالثة.

أما اسم اللقاح، فهو مقتبس من عنوان مسرحية كتبها الشاعر والسياسي الكوبي الشهير خوسيه مارتي بيريز، الذي كان من المعجبين بالحضارتَين الإسلامية والعربية. و”عبد الله” هو عنوان المسرحية (Abdala) واسم بطلها، الذي يعيش في بلد افتراضي إسلامي اسمه «Nubia» (كما الاسم اللاتيني للنوبة) ويناضل لتحرّر بلاده.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M