دي ميستورا يصل إلى دمشق لنقاش وضع دستور جديد

24 أكتوبر 2018 12:51
دي ميستورا يطالب المعارضة بالقبول بالمخطط الدولي لمستقبل سوريا

هوية بريس-متابعة

وصل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى دمشق، اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع المسؤولين السوريين، بشأن طريقة صياغة دستور جديد للبلاد وتركيبة اللجنة المكلفة بذلك.

ومن المتوقع أن يناقش دي ميستورا مع المسؤولين السوريين إنشاء لجنة دستورية ستتكلف بصياغة دستور ما بعد الحرب.

وبحسب الاقتراح الأممي، ستضم اللجنة الدستورية 150 عضوا، ، مقسمين إلى ثلاث مجموعات، واحدة تختارها الحكومة، والثانية من قبل المعارضة، والثالث يختارها دي ميستورا.

وفي تصريحاته الأخيرة قبل زيارته لدمشق، قال دي ميستورا إن الاعتراض ما يزال قائما أساسا من الحكومة السورية على القائمة الثالثة التي اقترحت الأمم المتحدة أن تضم ممثلي المجتمع المدني والزعماء الدينيين والقبليين والخبراء والنساء.

وكان المبعوث الأممي البالغ من العمر 71 عاما، قد صرح أنه سيستقيل في نهاية نونبر المقبل لـ”اسباب شخصية بحتة” ولم يتم تعيين خلف له بعد.

وتدفع روسيا من جهتها لتشكيل اللجنة الدستورية، حيث تشرف على مفاوضات مع مختلف الأطراف لوضع دستور جديد وذلك منذ يناير الماضي خلال اجتماع نظمته بسوتشي على البحر الأسود.

ويوم الجمعة الماضية، استقبل الرئيس بشار الأسد في دمشق نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، حيث ناقش الجانبان عملية تشكيل اللجنة الدستورية. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M