د. الروكي يرثي الشيخ محمد الغالي الدادسي بقصيدة بعنوان: “فقيد تنالت”

07 أبريل 2019 15:29
د. الروكي يرثي الشيخ محمد الغالي الدادسي بقصيدة بعنوان: "فقيد تنالت"

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

رثى د. محمد الروكي الأستاذ الجامعي وعضو المجلس العلمي الأعلى الشيخ سيدي محمد الغالي الدادسي السوسي، شيخ المدسة العتيقة بتنالت، الذي توفي أول أمس الجمعة -رحمه الله-، بقصيدة اختار لها عنوان: “فقيد تنالت”، وهذا نصها:

وهذه ترجمة مختصرة للفقيد رحمه الله: “سيدي محمد الغالي الدادسي أصلا (قبيلة أمازيغية تقع على بعد 50 كيلو متر من مدينة ورزازات على طريق تنغير)، الاكلي مولدا (أحد اكلي من الأسواق القديمة في ضواحي تارودانت على بعد 35 كيلو متر من تارودانت على طريق اولاد برحيل).
هو فقيه عالم متضلع في اللغة والفقه والأصول والأدب ووو..
ولد رحمه الله سنة 1945 تلقى القرءان على الشيخ العربي بن إبراهيم بـ: اكلي. ثم التحق بأم المدارس. مدرسة تنالت سنة 1959 وقد لازم الشيخ سيدي الحاج الحبيب إلى أن أرسله إلى مدرسة (اوسلا) بأولوز وانتقل منها إلى مدرسة (أولاد ترنا ) بنواحي تارودانت ثم انتقل منها إلى مسجد دواره (اكلي) ومنه إلى مدرسة سيدي أحمد الصوابي بماسة سنة 1990 وانتقل إلى مدرسة تنالت سنة 1994 ومكث فيها ربع قرن في الجد والكفاح وتخرج على يده أفواج وأفواج من الفقهاء والأدباء والأئمة والخطباء ولبى نداء ربه في اليوم الأغر الجمعة 29 رجب 1440 هجرية الموافق ليوم 5 أبريل 2019 ملادية”.

وكتب الطالب  محمد هندير الطويل: “هذه بعض من مؤلفات الفقيه الجليل العلامة سيدي الدادسي محمد الغالي رحمه الله ورضي عنه:
· -ألف رحمه الله رجالا لم يحص عددهم إلى حد الساعة تنتفع بهم الأمة حاليا في مجال الأخلاق والتعليم والإمامة والخطابة والوعظ والإرشاد والقضاء.
· -له كتاب: لفت الأنظار إلى قرة الأبصار في سيرة المشفع المختار: شرح أرجوزة اللمطي، دار قرطبة للطباعة والنشر 1996، موجود في بعض المكاتب.
· -كتاب: غنية الأعزل على موطأة ابن المرحل، تحقيق وتعليق الغالي الدادسي، مطبوع وموجود في المكاتب.
· -سلسلة من حلقات «تفسير القرآن بالعامية» (الدارجة المغربية) بثت عبر قناة محمد السادس للقرآن الكريم وصل فيها إلى سورة يوسف.
· -ويقول بعض من كبار تلامذته المقربين منه: له تفسير يشتغل عليه لم يتمه.
· -وله قصائد هادفة كثيرة تمتاز بكونها لا يستوعب مغزاها إلا من له إلمام بالأدب العربي وذلك لتضلع الفقيه الفقيد رحمه الله في لغة الضاد.
· -له مشاركات في عدة ندوات محلية ووطنية.
· -له شرف المشاركة والاستشارة في بناء الفتاوى التي يصدرها المجلس العلمي الأعلى.
· -وقد تظهر الأيام ما في خزانته من مقالاته ورسائله ومذكراته وقد تكون فيها مؤلفات لم يعلن عنها الشيخ رحمه الله حتى أدركه أجله”.

رحمه الله رحمة واسعة ورزق الصبر والسلوان لأهله وأقاربه وطلبته ومحبيه.
إنا لله وإنا إليه راجعون.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. رحمه الله الشيخ سيدي محمد الغالي الدادسي السوسي ..
    و حفظ الله شيخنا الفاضل العلامة سيدي محمد الروكي -فخر المغرب- ونفعنا بعلمه ..

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M