د. الكنبوري معلقا على وفاة د. بريش: كان يربط علم المستقبليات بعلم الغيب ويرى أن المسلمين أول من اهتم بالمستقبليات..

01 ديسمبر 2021 10:59

هوية بريس- متابعة

كتب الباحث في الجماعات الإسلامية الدكتور إدريس الكنبوري تدوينة، على صفحته ب”فيسبوك”، ينعي فيها عالم المستقبليات الدكتور محمد بريش.

وقال الكنبوري: “لا إله إلا الله؛ علمت هذا الصباح بخبر وفاة المفكر المغربي الدكتور محمد بريش رحمه الله. هذا الرجل الذي كان يعمل في صمت وزهادة. تعرفت عليه قبل سنوات طوال وحاورته حول علم المستقبليات الذي كان يبز أقرانه العرب فيه. لكن الرجل كان يشتغل بعيدا عن الأضواء وأخذته الوظائف وصرفته عن العطاء الكثير”.

وزاد: “ولد الراحل في الصويرة عام 1952. حاصل على الدكتوراه في الهندسة المدنية. عمل خبيرا في منظمات دولية واقليمية في مجال الدراسات المستقبلية والتخطيط. كما عمل خبيرا في وزارة الأوقاف الكويتية في تطوير التعليم الديني. كان رئيس تحرير مجلة “الهدى” التي كانت تصدر بفاس في الثمانينات والتسعينات. له مؤلفات من بينها: حاجتنا إلى علوم المستقبل – استشراف علوم التربية – حصيلة الدراسات المستقبلية حول العالم العربي”.

وتابع الدكتور الكنبوري: “كان رحمه الله يربط علم المستقبليات بعلم الغيب ويرى أن المسلمين أول من اهتم بدراسة المستقبليات في التاريخ نزولا عند القرآن والسنة اللذين دعيا إلى الاهتمام بالغد والنظر في المستقبل وربط الماضي بالحاضر. وفي مناخ من سريان العلمنة في هذا التيار لم يتم الاهتمام بالرجل الذي كان يواصل طريقه غير آبه. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M