د.بنكيران يكتب: من ضيق الخلاف القديم نحو واجب الوقت

27 يناير 2023 16:38

هوية بريس – د.رشيد بنكيران

أشار إلي على صفحته فضيلة الدكتور الحسن بن علي الكتاني حفظه الله تعالى، في خصوص موضوع يتعلق بتوحيد صفات الله جل جلاله، فعلقت على كلمته القيمة التي سلك فيها مسلك الوسطية المحمودة، فقلت:

صفات الله سبحانه وتعالى كلها حسنى وليس فقط حسنة، غير أننا لا نصفه إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به الصادق المصدوق الأمين، ونقف حيث الخبر الصحيح به جاء، لا نزيد فيه ولا ننقص.

ولصفات الله الحسنى معان على وجه الجملة -تليق بجلاله وعظمته- لا يستطيع الإنسان دفعها عن نفسه، كما لا يجوز التعمق في ذلك تفسيرا أو تأويلا والخروج بها عن هدي الصحابة وطريقة علماء الأمة الربانيين وخصوصا الأئمة الأربعة.

ونصيحتي لنفسي ولغيري من هؤلاء الشباب والدعاة، أقول:

مشكلتنا اليوم ليس في توحيد الصفات وإنما في توحيد التشريع. وكل جدال {إقصائي} في توحيد الصفات إنما هو معركة في غير نزال وخارجة عن واقع الحال، ولن ينتصر فيها قيل أو قال.

وقع فيها الخلاف وكان وسيبقى ولله الحكمة البالغة. فاشتغلوا يا شباب بارك الله فيكم فيما تحته عمل.

وأضيف إلى ما كتبته هناك ناقلا كلاما نفيسا ذا منحى منهجي وتربوي في تدبير الخلاف في فروع العقيدة، الأمة اليوم أحوج إليه من أي وقت مضى..

هذا الكلام من كتاب قواعد الأحكام في مصالح الأنام» (1/ 203) لعز الدين عبد العزيز بن عبد السلام الملقب بسلطان العلماء:

♦ “وقد رجع الأشعري -رحمه الله- عند موته عن تكفير أهل القبلة لأن الجهل بالصفات ليس جهلا بالموصوفات، وقد اختلف في عبارات والمشار إليه واحد،

وقد مثل ما ذكره -رحمه الله- بمن كتب إلى عبيده يأمرهم بأشياء وينهاهم عن أشياء، فاختلفوا في صفاته مع اتفاقهم على أنه سيدهم؛
فقال بعضهم: هو أكحل العينين،
وقال آخرون: أزرق العينين،
وقال بعضهم: هو أدعج العينين،
وقال بعضهم: هو ربعة،
وقال آخرون: بل هو طوال.

وكذلك اختلفوا في لونه أبيض أو أسود أو أسمر أو أحمر؛

فلا يجوز أن يقال: إن اختلافهم في صفته اختلاف في كونه سيدهم المستحق لطاعتهم وعبادتهم،

فكذلك لا يكون اختلاف المسلمين في صفات الإله اختلافا في كونه خالقهم وسيدهم المستحق لطاعتهم وعبادتهم.

وكذلك اختلف قوم في صفات أبيهم مع اتفاقهم على أنه أصلهم الذي خلقوا ‌من ‌مائه، ولا يكون اختلافهم في أوصافه اختلافا في كونهم نشئوا عنه وخلقوا منه.

فإن قيل: يلزم من الاختلاف في كونه سبحانه في جهة أن يكون حادثا؟ قلنا: لازم المذهب ليس بمذهب، لأن المجسمة جازمون بأنه في جهة، وجازمون بأنه قديم أزلي ليس بمحدث، فلا يجوز أن ينسب إلى مذهب من يصرح بخلافه وإن كان لازما من قوله”. انتهى

♦ قلت: ما أحوجنا إلى شجاعة علمية وأخلاقية نخرج بها الناس وخصوصا الشباب من ضيق الخلاف القديم نحو واجب الوقت.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M