د. سامي عامري يكتب: لماذا لا يحتفل (ماكرون) بعيد الأضحى؟!

24 ديسمبر 2021 21:03

هوية بريس – متابعات

علق الدكتور سامي عامري، المؤلف التونسي والباحث في الأديان المقارنة والمذاهب المعاصرة، على احتفال بعض المسلمين برأس السنة الميلادية، من خلال تدوينة له على حسابه على “فيسبوك”، عنون لها بـ” لماذا لا يحتفل (ماكرون) بعيد الأضحى؟”.



وقال الدكتور عامري:” لم أسمع أنّ ماكرون قد اقتنى أضحية ليذبحها في عيد المسلمين، وما فعل ذلك ترامب، ولا رفع جونسون في بريطانيا صورة على الفايسبوك مع خروف العيد .. لم يفعلوا ذلك؛ لأنّ “العيد” هويّة!”.

وأضاف:” لم أر من ذكرتُ يحتفلون بعيد الأضحى، لا لغفلة منّي؛ وإنمّا لأنّ الأمر كما قال ابن خلدون:(( المغلوب مولع أبدًا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيّه ونحلته وسائر أحواله وعوائده)) “.

وقال:” لا يحتفل بالكريسماس إلّا مهزوم مهزوز، يرى تقليد “الغالب” -كما يراه هو- فضيلة؛ فهو يتمسّح بصورة “قدوته”.. وأمّا المسلم؛ فمستعل بإيمانه؛ يرى التقليد في ما تتميّز به الأمم عن بعضها، رذيلة، ووضاعة .. فكيف إذا كان التقليد في عيد ديني الصبغة..”.

وختم الدكتور عامري تدوينته بالقول:” (وأنتم الأعلون) مَعْلَمٌ نفسيّ للمسلمين.. والأعلون لا يسيرون في الركب كالعُميان، يقلّدون لرفع خسيسة أنفسهم، وقد رأوا أنفسهم دون الأمم الأخرى .. “وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ” .. فمن هان على الله، لم يكرمه بشر “غالب”..”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M