د.عوام تعليقا على واقعة اعتلاء متبرجة منبر مسجد: الاختراعات المغربية في الشؤون الدينية

14 مايو 2023 15:37

هوية بريس – د.محمد عوام

منذ بضعة أسابيع انصرمت، وأيام انقضت فاجأنا المجلس العلمي المحلي لمدينة مراكش بتنظيم قراءة في كتاب متهافت متهالك (الحريم السياسي) للهالكة فاطمة المرنيسي، مع العلم أن الكتاب يطعن في الإسلام صراحة، ويزدري النبي صلى الله عليه وسلم.

واليوم تفاجئنا الزاوية الفاسية في مسجدها بامرأة متبرجة تبرجا فاحشا، تعتلي كرسي، اعتاد الناس أن يروا فوقه العلماء والمرشدين، يفقهونهم في دينهم، ويعينونهم على تزكية أنفسهم. لكن أن تأتي متبرجة مكشوفة الشعر، موصوفة القد، يفيض جسدها على كرسيها من شدة إشراقات ونورانية الزاوية الفاسية، فهذا هو المنكر بعينه، والسفاهة ذاتها، والسخرية من كراسي العلماء والعالمات، وإحداث بدعة منكورة شرعا وعرفا وعقلا. وهو عند المغاربة وفي حسهم الديني والاجتماعي وتدينهم عمل يدل على انعدام العقل والطيش.

ونحن نستغرب، كيف لوزارة الأوقاف خاصة، التي عيونها في شخص مراقبيها، لا تفتر، ولا تكل أو تمل من مراقبة المساجد، والتدخل في الشاذة والفادة فيها أن تغض الطرف عن هذا المنكر الشنيع، باستباحة المسجد لمتبرجة أو لغيرها ممن هم على ملة شمعون؟!!

كيف تسكت الدولة المغربية بأجهزتها الأمنية عن هذه البدعة المنكرة التي تصدر عنها الإساءة من كل جانب، وتغشاها الضلالة من كل مكان، وذلك:

أولا: الإساءة إلى تاريخ المغرب الذي ظل محافظا ومتمسكا بدينه، مراعيا لخصوصيته المذهبية، التي ما فتأت الدولة المغربية اليوم تؤكد عليها، وتلقنها في المساجد، فأين يوجد في الدين نفسه، أو المذهب ذاته أن تجلس امرأة متبرجة أمام الرجال وفي المسجد وهي على حالة تستوجب اللعن فتحدث الناس عن تراثهم، أليس هذا نقضا لتلك الثوابت والخصوصية أم أن الإسلام المغربي لطيف بعباده كما سمعنا منذ زمااان؟

ثانيا: هذا العمل المستفز لشعور المغاربة يسيء أيضا للملك باعتباره أميرا للمؤمنين بنص الدستور وبحكم الواقع، لأنه عندما قرر دمج المرأة في الدروس الحسنية بحضرة العلماء ورجالات الدولة، كانت العالمات متحجبات محترمات لمكانة الكرسي وللحاضرين، ولكن كرسي مسجد الزاوية الفاسية لم ينتبه إلى ما جرت عليه الدروس الحسنية فيقتدي بها، وينسج على منوالها، فيحافظ على مكانة الكرسي العلمي والتراثي الديني. هنا تنتابني شكوك في مصداقية تلك الندوة داخل المسجد، مع أنه خلاف المعتاد!!! فهل هي خطوة للاستفزاز وترسيم البدع والانحراف وتمييع الكراسي العلمية والشأن الديني عموما أم ماذا وراء هذا التصرف الأرعن والأخرق؟

ثالثا: الازدراء للحاضرين والإساءة إليهم، حيث يجلسون أمام امرأة متبرجة، مدة من الزمن، لست أدري هل سيركزون على فهم القول أم التأمل و(التبحلط) في القائلة، فهل راعت الزاوية الفاسية بأنوارها وأذكارها وعماراتها هذا المبدأ القرآني في التزكية غض البصر وبخاصة في المسجد، وفوق كرسي مكشوف، والتي فوقه مكشوفة موصوفة؟ أم أن هناك إشراقات عرفانية ونفحات نورانية اقتضت أن يصير المكشوف والموصوف لا يرى للحاضرين، على حد قصة ذلك الجبلي الذي ذهب إلى الفقيه ليكتب له طلسماته وعقده على طاقيته حتى تصير طاقية استخفاء، فهو يرى الناس، وهم لا يرونه. إنه العجب العجاب الذي وصل إليه الشأن الديني، والسخف الذي وقع فيه حتى يتلاعب بمجالس المساجد، إنها خطوة ستجر إلى تمييع الحقل الديني، وتضرب تاريخ المغرب، ولم تعد له أي مصداقية.

لذلك فعلى وزارة الأوقاف والمخلصين من العلماء والدعاة، والمتصوفة الربانيين الغيورين على دينهم وأمتهم أن يوقفوا هذا العبث الذي لا معنى له، الذي يسيء إلى الدولة المغربية وتاريخها ومكانتها العلمية، فلا خير في بدع تنتشر، فكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، كما أخبرنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M