د. نافع يكتب: يا “هسبريس”: كفي ولا تستنكفي فهذا معتقدنا في عيسى عليه السلام باختصار

12 أبريل 2017 15:09

هوية بريس – رشيد بن عبد السلام نافع الصنهاجي (أستاذ باحث)

أتت مريم أم عيسى عليه السلام التي اصطفاها ربها جل وعلا وكانت امرأة صالحة تقية ونشطت في الطاعة حتى لم يكن لها نظير في النسك والعبادة، فبشرتها ملائكة الرحمان باصطفائها.

قال تعالى: “إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين” آل عمران 42-43.

أتت بعد وضعها إلى قومها تحمل ولدها عيسى عليه السلام، فلما رأوها هالهم أمرها، بل استعظموه واستنكروه، فلم تجبهم وأشارت لهم دونكم هذا المولود فاسألوه ينبئكم، قال تعالى: “فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئاً فرياً يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغياً  فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبياً” مريم27-29.

فأجابهم عيسى عليه السلام على الفور وهو صبي في المهد وبلسان فصيح مبين، “قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً  وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً” مريم 30-33.

ولما كبر عليه السلام كان جوابه أيضا واضحا بعدما سأله ربه وهو أعلم سبحانه: “وإذ قال الله يا عيسى ابنَ مريمَ أأَنتَ قُلتَ للنَّاسِ اتَّخِذُونِي وأُمِّيَ إلَهَينِ من دونِ الله قال سُبحانكَ ما يكونُ لي أن أقولَ ما ليس لي بِحَقٍّ إن كُنتُ قُلتُهُ فقد عَلِمتَهُ تَعلَمُ ما في نفسي ولا أعلَمُ ما في نَفسِكَ إنَّكَ أنتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ، ما قُلتُ لهم إلاَّ ما أمَرتَنِي به أن اعبُدُوا الله ربِّي وربَّكُم وكُنتُ عليهم شهيداً مادُمتُ فيهم فلمَّا تَوَفَّيتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقيبَ عليهم وأنتَ على كُلِّ شَيءٍ شهيدٌ، إن تُعَذِّبهُم فإنَّهُم عبادُكَ وإن تَغفِر لهم فإنَّكَ أنتَ العزيزُ الحكيمُ” المائدة:116-118.

فالحمد لله أن القرآن الكريم قد أتى بالقول الفصل في شأن عيسى عليه السلام، وأنه عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأنه لم يكن هو الله، ولا ابن الله نسباً وولادة، ولا ذاتاً، تعالى الله عما يقو المحرفون علواً كبيراً.

كما بين القرآن الكريم أن عيسى عليه السلام لم يُقتل، ولم يُصلب، وإنما رفعه الله إليه في السماء منجياً له من كيد اليهود، وتآمرهم بتصفيته، وأن عيسى عليه السلام سينزل في آخر الزمان كما في قوله تعالى: “وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ” الزخرف 61.

وكما هو مدون في كتب الفتن والملاحم أن نزوله من علامات الساعة الكبرى، لأنه عليه السلام لم يمت بل رفعه الله إليه وسينزل قبل يوم القيامة ويتبع محمداً صلى الله عليه وسلم ويجدد دينه، وبذلك يفند مزاعم اليهود الذين ادعوا قتله وصلبه، ويظهر فساد معتقد النصارى الذين غلوا فيه وقالوا هو الله، أو ابن الله، أو ثالث ثلاثة.

فقد روى الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما بسند متصل إلى أي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطاً فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد”.

فإذا نزل عيسى عليه السلام قبل يوم القيامة آمن به أهل الكتاب كما أخبر بذلك الحق سبحانه في قوله تعالى: “وإن من أهل الكتاب إلاّ ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيداً” النساء159.

 فهل بعد هذا البيان من العلي الرحمان بيان وقد جاء في محكم القرآن وصريح أحاديث ولد عدنان؟

فبذلك نكون قد آمنا بعيسى عليه السلام، وأنه عبد من عباد الله، ورسول من رسله الكرام، أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى توحيد الله تعالى وعبادته وخلع ما يعبد من دونه من الآلهة الباطلة وأنه سينزل مجددا حكما عدلا

وفي الختام أقول لـ”هسبريس” (بالدارجة):

واش اللي سخن عليه راسوا كتنشريليه.

هذا سخن عليه راسو قاليك رسالة النبي محمد عليه الصلاة والسلام إرهابية.

هذا قاليك عيسى مخلص البشرية وفداها.

لخُور قاليك البخاري ماشي صحيح.

جا واحد قاليك الله ظلم المرأة في الورث.

واحد قالينا جاء لمحاربة الإسلاميين.

واحد سخن عليه راسو مزيان قاليك هو المهدي.

وحتى الشيعة سخن عليهم راسهم قاليك عندهم الحق فالظهور وزيد عليهم عباد القبور.

واحد سخن عليه بزاف، وقاليك مهرجان موازين مسألة خلافية، وكنا ننتظر منه أن يرجح ولم يرجح لأن رأيه مرجوح.

الحاصل بغاو إسلام ديال الريجيم حسب الهوى والأمزجة والذوق والكشف أي سورميزور.

نعوذ بالله من الهوى والخذلان.

اللهم إنا نعوذ بك من الحور بعد الكور..

وكان صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يقول: “اللهم يا مقلِّب القلوب ثبّت قلوبنا على دينك” رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه المحدث الألباني.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. وجب التحذير من هذا الموقع ، لأنه لا يقتات إلا على كل شاذة في المجتمع، فهو يلعب على وتر كل ممنوع محبوب ، فهذا ما يؤدي إلى الإقبال عليه من طرف فئة من القراء يدفعهم الفضول إلى تصفحه، وقد خدعني في بدايته لكن منذ مدة طويلة هجرته، لتغير في خط تحريره لما ينشر عليه، وأنا أشك أنه مخترق مخابراتيا، لتوجيه المواطنين والرأي العام الالكتروني نحو مآرب يريدها. ويلاحظ هذا في التعليقات وتقييمها.

  2. إلى الأخ مراد : والله ياأخي نفس الشيء أقوله إنها مدعومة من المخابرات حتى في بعض الأحيان كنت أعلق ولكنهم لا ينشرون التعليق

  3. هاد هيسبريس تكتب عن اليهود والنصارى ما لا تكتبه عن الاسلام والمسلمين وتروج لليهود والنصارى حتى ظننت أنه يملكها يهودي وليس مسلم.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M