رئيس الإكوادور السابق: اعتقال أسانج مثال للاستعراض وازدواجية المعايير

12 أبريل 2019 11:27
مواقف دوليّة متباينة بعد إلقاء القبض على مؤسس "ويكيليكس"

هوية بريس – متابعات

اعتبر رئيس الإكوادور السابق رفائيل كوريا اعتقال مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج في لندن أمس مثالا صارخا على ازدواجية المعايير في تناول مبدأ حرية التعبير.

وقال كوريا في تصريحات لوكالة “نوفوستي” أمس الخميس: “هناك ازدواجية فظيعة للمعايير”، مضيفا: “أسانج حصل على معلومات، لكن الذي نشرها هما صحيفتا “نيويورك تايمز” و”إل باييس”، وإذا كانت الجريمة المفترضة تتمثل في نشر المعلومات السرية، فلماذا لا يجري التعرض لهاتين الصحيفتين؟ ذلك لأنهم يريدون استعراضا، ويريدون كسر أضعف حلقة في السلسلة، وهي جوليان أسانج”.

وفي وقت سابق وصف كوريا الرئيس الإكوادوري الحالي لينين مورينو، الذي قرر سحب اللجوء السياسي من أسانج، بأنه “أكبر خائن في تاريخ البلاد”.

وكان قرار مورينو قد أتاح للشرطة البريطانية دخول مبنى سفارة الإكوادور في لندن، حيث كان أسانج يختبئ منذ عام 2012، واعتقاله بناء على مذكرة توقيف أصدرتها محكمة بريطانية لخرقه الكفالة وعدم مثوله أمام المحكمة.

وتطالب الولايات المتحدة لندن بتسليمها أسانج الذي يتهمه القضاء الأمريكي بالتآمر بهدف الوصول إلى معلومات سرية للحكومة الأمريكية.

وقررت محكمة وستمنستر في لندن أمس الخميس إبقاء أسانج قيد التوقيف حتى 12 يونيو، مشيرة إلى أن على الولايات المتحدة تقديم كل الأوراق المطلوبة لتسليم أسانج قبل حلول ذلك الموعد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M