رئيس الحكومة يصدر منشوراً في إطار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

12 ديسمبر 2019 10:05
رئيس الحكومة: إصلاح منظومة العدالة كان له وقع إيجابي على مجال تدبير الاعتقال

هوية بريس-متابعة

أصدر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2019، منشورا في إطار تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.
وطالب منشور رئيس الحكومة من جميع أعضاء الحكومة موافاته بالمخططات القطاعية مصحوبة بجدولة زمنية تأخذ بعين الاعتبار التواريخ والآجال المنصوص عليها في المادتان 31 و32 من هذا القانون التنظيمي.

يشار إلى أن القانون التنظيمي المذكور صدر بالجريدة الرسمية يوم 26 شتنبر 2019 ونصت مادته 32 على أن تقوم “القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات والمنشئات العمومية والمؤسسات والهيئات الدستورية بوضع مخططات عمل تتضمن كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية بكيفية تدريجية في الميادين التي تخصها داخل أجل لا يتعدى ستة أشهر من تاريخ نشر القانون التنظيمي في الجريدة الرسمية”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ا
    اتهامات لـ”أخنوش” بالإساءة للملك وللوطن ومطالب بتقديمه لاعتذار رسمي للمغاربة

    أخبارنا المغربية:الرباط

    وجه النسيج الجمعوي المغربي وعلى رأسه جمعية “سيدتي المغربية”، انتقادات لاذعة لـ”عزيز أخنوش” رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار”، على هامش ما تلفظ به مؤخرا حول إعادة تربية بعض المغاربة.

    PUBLICITÉ

    inRead invented by Teads
    ووفق بلاغ ناري أصدرته الهيئة المذكورة وتوصل الموقع بنسخة منه، فالنسيج يطالب “أخنوش” بالإعتذار للشعب المغربي بكل أطيافه، على ما وصفه(النسيج) بالتجاوز الذي يضرب في الصميم دولة المؤسسات.

    وأضاف ذات البلاغ، أن ما تلفظ به وزير الفلاحة “يضعنا أمام أساليب بائدة عفا عنها الزمن في الخطاب والتدبير السياسيين”.

    ووصف النسيج في بلاغه، تصريحات “أخنوش” بالحملة الانتخابية السابقة لأوانها، وبالخرجة غير المسؤولة التي تحمل في طياتها عبارات مهينة في حق الشعب المغربي.

    من جهة أخرى، دعا النسيج الجمعوي وزير الفلاحة بإعادة ما راكمه من ثروات من عرق جبين الشعب المغربي، حسب ما جاء في نص البلاغ.

    وقالت الهيئة المذكورة:”إذا كان هناك من تجب إعادة تربيته فهو هذا المسؤول الحزبي نفسه”، ودعت من أسمتهم شرفاء هذا الوطن إلى التكتل لمواجهة هذه السلوكات اللامسؤولة، والتي تسيء للمغاربة وللوطن وللملك، وللمشهد السياسي عموما.

    ………………………………………………………………….
    يجب محاكمة هذا الوزير بشارع محمد الخامس بالرباط ليكون عبرة لكل منحرف في هذه الدولة .وعلى الملك نصره الله أن يتخذ صلاحياته الدستورية لتقديم هذا الشخص للعدالة وليس اعتذار فقط .الزلة أكبر من الذنب .لأن المغاربة ح

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M