رئيس الوزراء الفرنسي يأسف لعدم منح الجزائر تأشيرات لصحافيين

09 أبريل 2016 15:02

هوية بريس –  متابعة

أعرب رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس السبت عن “اسفه الكبير” لرفض الجزائر منح تأشيرات دخول لصحافيين فرنسيين بسبب تغطيتهما لفضيحة “أوراق بنما”.

وكتب فالس الذي يصل مساء إلى العاصمة الجزائرية برفقة حوالى عشرة وزراء، في رسالة على تويتر أنه سيطرح هذا الموضع خلال زيارته.

وكتب “سأحضر إلى العاصمة الجزائرية لبحث التعاون بيننا لكنني سأطرح هذه النقطة في إطار من الصداقة والصراحة”.

وكان رئيس الوزراء اتصل الأربعاء بنظيره الجزائري عبد المالك سلال سعيا لحل هذه المسألة من دون ان يحقق نتيجة.

ورفضت الجزائر منح تأشيرات دخول لصحافي في صحيفة لوموند وآخر في برنامج “لو بوتي جورنال” الذي تبثه شبكة “كانال بلوس” التلفزيونية، كان من المفترض أن يغطيا زيارة فالس.

ونددت الجزائر الأربعاء بـ”حملة معادية” تشنها وسائل الإعلام الفرنسية إاثر نشر “اوراق بنما” المسربة التي كشفت عن فضيحة فساد وتهرب ضريبي على نطاق واسع من خلال شركات في بنما.

وتأخذ الجزائر على صحيفة لوموند نشرها على صفحتها الاولى في 5 أبريل صورة للرئيس بوتفليقة بين القادة المتهمين بالتورط في فضيحة التلاعب المالي.

غير أن الصحيفة أقرت فيما بعد بأن اسم الرئيس الجزائري لم يرد في هذه الوثائق التي ذكرت في المقابل وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب.

أما فريق برنامج “لو بوتي جورنال”، فإن السلطات لم توجه إليه أي اتهام واضح، غير أنه غالبا ما سخر في الماضي من الوضع الصحي للرئيس الجزائري.

وتضامنا مع الصحافيين، أعلنت اذاعتا “فرانس كولتور” و”فرانس انتر” العامتان وصحيفتا “ليبيراسيون” و”لو فيغارو” مساء الجمعة امتناعها عن تغطية زيارة فالس.

وقد تطغى هذه المسألة على الاتفاقات الاقتصادية التي تأمل باريس بوضع اللمسات الأخيرة عليها في نهاية الأسبوع، ولا سيما الاتفاق لإقامة مصنع لمجموعة “بيجو سيتروين” للسيارات في وهران، ثاني مدن الجزائر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M