رئيس فريق برلماني: على الحكومة حماية المواطنين من لهيب الأسعار

13 نوفمبر 2021 17:42

هوية بريس- متابعة

قال رشيد حموني رئيس الفريق النيابي لحزب “التقدم والاشتراكية” بمجلس النواب، إن الحكومة غائبة عن الاحتجاجات التي تشهدها العديد من المدن المغربية، وكأنها غير موجودة في المغرب.

وأكد حموني في الجلسة العمومية التي عقدها مجلس النواب، اليوم السبت، لاستكمال مناقشة مشروع قانون مالية 2022، أن حزبه سبق ونبه الحكومة لضرورة الحفاظ على القدرة الشرائية، وحماية المواطنين من لهيب الأسعار.

وأضاف ” من الصعب اليوم أن يعرف الإنسان ثمن المازوت والطماطم والبطاطس خاصة لمن لا يخرجون للأسواق ومن لا يعيشون أصلا في المغرب، لهذا فالمنتخبون ينبهون الحكومة إلى اتخاذ إجراءات سريعة لحماية القدرة الشرائية، وأن تشعر بما يعانيه المستضعفون والطبقة المتوسطة، وأن تنزل للميدان وتعرف ماذا يقع في الشارع لأن الأمر يتعلق باستقرار البلاد”.

وأشار أن هناك عدة إجراءات رفعت في الانتخابات ولم يكن لها أي حضور أو أثر في البرنامج الحكومي، مضيفا ” قد نتفق مع الحكومة في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية، لكننا نختلف في الفرضيات التي بني عليها وفي اللجوء إلى الطرق السهلة”.

ولفت إلى أنه لا يمكن تمويل البرامج الحكومية من جيوب المواطنين عبر رفع الضرائب والرسوم على بعض المنتجات كالثلاجات والتجهيزات الإلكترونية، عوض سن ضريبة على الثروة ومحاربة الاحتكار والفساد الذي يلتهم ملايير الدراهم.

شدد حموني على أن مشروع قانون مالية 2022 دون الطموحات وسقف انتظارات المواطنين التي وردت في البرنامج الحكومي، ولا يمكن انطلاقة قوية لإرساء النموذج التنموي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M