“رايتس ووتش”: ما لم يكن لدى السعودية دليل أن العودة قد ارتكب جريمة فعليها إطلاق سراحه على الفور

12 سبتمبر 2018 21:58
منع أسرة الشيخ سلمان العودة من الزيارة بحجة أنه مضرب عنها بسبب الظلم الذي يتعرض له

هوية بريس – متابعات

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إن النيابة العامة السعودية تسعى إلى فرض عقوبة الإعدام على رجل دين بارز بمجموعة من الاتهامات الغامضة المتعلقة بتصريحاته وارتباطاته ومواقفه السياسية.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش”: “بينما تتعثر الخطط الاقتصادية الطموحة في السعودية، مثل الاكتتاب العام في شركة “أرامكو”، تهدد النيابة العامة التابعة لولي العهد رجال الدين ونشطاء حقوق المرأة بالإعدام. ما لم يكن لدى السعودية دليل على أن العودة قد ارتكب جريمة حقيقية، على السلطات إطلاق سراحه على الفور”.

وكان العودة من بين العشرات الذين اعتُقلوا في منتصف سبتمبر 2017 من قبل جهاز “رئاسة أمن الدولة”، الذي أنشئ قبل أشهر فقط من تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد. وما زال العودة رهن الاعتقال، وقضى وقتا في الحبس الانفرادي، دون وجود محام أو القدرة على الاتصال بأفراد الأسرة. كما اعتقلت السلطات شقيقه ومنعت 17 من أفراد عائلته من السفر للخارج. تزامنت اتهامات العودة مع بدء محاكمات بحق عدد من الأشخاص لارتباطهم المزعوم بالإخوان المسلمين.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. ** عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” اتَّقُوا الظُّلْمَ ، فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَاتَّقُوا الشُّحَّ ، فَإِنَّ الشُّحَّ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَمَلَهُمْ عَلَى أَنْ سَفَكُوا دِمَاءَهُمْ وَاسْتَحَلُّوا مَحَارِمَهُمْ ” . رواه مسلم.

    ** وروى الحاكم في مستدركه = … عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتقوا دعوات المظلوم فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة … / صححه الألباني في تحقيقه للجامع الصغير.

    ** وروى ابن حبان في صحيحه = …
    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوة المظلوم تحمل على الغمام ، وتفتح لها أبواب السماوات ، ويقول الرب تبارك وتعالى : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين … / وأخرجه الطبراني في الكبير، عن خزيمة بن ثابت … / قال الألباني : صحيح .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M