“رايتس ووتش”: مسؤولون صهاينة أمروا بقتل المتظاهرين العزل في غزة

03 أبريل 2018 20:48
الجهاد الإسلامي: تشديد "إسرائيل" الحصار على غزة "بمثابة إعلان حرب"

هوية بريس – وكالات

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية اليوم الثلاثاء، المسؤولين الإسرائيليين بإصدار أوامر بقتل 14 فلسطينيا أعزل وجرح المئات، في قطاع غزة يوم الجمعة 30 مارس الماضي.

وشدد بيان المنظمة (غير حكومية)، أن أعمال القتل التي قام بها الجيش الإسرائيلي بضوء أخضر من كبار المسؤولين (لم يحددهم)، تؤكد أهمية فتح “المحكمة الجنائية الدولية” تحقيقا رسميا في الجرائم المرتكبة بفلسطين.

وأكد البيان أن “المتظاهرين الفلسطينيين كانوا عزلا ولم يشكلوا أي تهديد وشيك على حياة الجنود الإسرائيليين خلف السياج الحدودي”.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تقدم أي دليل على أن إلقاء الحجارة وغيره من قبل بعض المتظاهرين، هدد بشكل خطير الجنود الإسرائيليين.

كما شددت المنظمة أن دخول منطقة محظورة ليست جريمة يعاقب عليها بالقتل.

ونقل البيان عن نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة إريك غولدستين قوله: “لم يكن الجنود الإسرائيليون يستخدمون القوة المفرطة فحسب، بل كانوا ينفذون أوامر برد عسكري دموي على التظاهرات الفلسطينية”.

واليوم، ارتفع عدد الشهداء الذين سقطوا خلال اعتداء الجيش الإسرائيلي على المتظاهرين السلميين، منذ الجمعة، إلى 19 شهيدا.

ولليوم الخامس على التوالي، يتجمع عشرات الفلسطينيين قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل، في إطار مشاركتهم بمسيرات “العودة” السلمية التي بدأت بإحياء الذكرى الـ 42 ليوم الأرض.

ويوم الأرض، تسمية تطلق على أحداث جرت في 30 مارس 1976، استشهد فيها 6 فلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948، خلال احتجاجات على مصادرة سلطات الاحتلال مساحات واسعة من الأراضي، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M