رضا الشامي: اتفاق الصيد البحري يفتح آفاقا واعدة للشراكة مع أوروبا

12 فبراير 2019 15:51
الشامي: منظومة الحماية الاجتماعية لا تزال جزئية ومحدودة وغير منصفة وهشة

هوية بريس-متابعة

قال أحمد رضا الشامي، السفير السابق للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي، إن مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري الجديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الثلاثاء12 فبراير، باستراسبورغ، تفتح آفاقا واعدة للشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.
وأوضح الشامي في تصريح صحفي، عقب المصادقة على هذه الاتفاقية بأغلبية ساحقة (415 صوتا مقابل 189، وامتناع 49 عن التصويت) أن تصويت البرلمان الأوروبي اليوم ” طي لصفحة واستشراف لآفاق جد واعدة ” مؤكدا أن الاتحاد ” شريك مهم بالنسبة للمغرب وسنبني شراكة أكثر قوة ” في عدد من المجالات.
وأكد الشامي على أهمية الاتفاقية الجديدة للصيد البحري، والتي تغطي جميع المياه الإقليمية بما فيها مياه أقاليم الصحراء المغربية، منوها في هذا الصدد بروح المسؤولية العالية التي أبان عنها النواب الأوروبيون.
ونوه في هذا الصدد بالجهود التي بذلتها الدبلوماسية الرسمية، وكذا الموازية، وباقي القطاعات المعنية من أجل تحقيق “هذه النتيجة الإيجابية”.
ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يغطي منطقة الصيد التي تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب المملكة، على الخصوص، مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل بمعدل سنوي من 40 إلى 2ر52 مليون أورو (زائد 30 في المائة(. كما ينص الاتفاق أيضا على المقتضيات الرامية إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بالمناطق المعنية.

ويتضمن الاتفاق أيضا شروطا تقنية تروم الحفاظ وحماية البيئة والموارد البحريتين. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M