رعب وذعر في العالم والقارة الأمريكية بسبب «زيكا»

29 يناير 2016 14:50
اجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية حول فيروس زيكا

هوية بريس – وكالات

الجمعة 29 يناير 2016

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الخميس، عن عقد اجتماع طارئ في مطلع الشهر القادم وذلك لمناقشة تداعيات والانتشار السريع والمخيف الذي تشهده القارة الأمريكية لفيروس “زيكا” والذي يعتقد أنه يتسبب في تشوهات لدى بعض الأطفال والرضع.

وأكدت مديرة المنظمة مارغريت تشان خلال اجتماع للدول الأعضاء في المنطقة في جنيف إن زيكا “ينتشر الآن بسرعة كبيرة جداً”، مضيفة أن هناك خوفاً من “إمكان انتشاره على المستوى العالمي”.

في سياق متصل، حذر خبير بمنظمة الصحة العالمية من أن ثمة اشتباها واسع النطاق في أن عدوى زيكا الفيروسية تتسبب في تشوه المواليد وقد تصيب من 3 إلى 4 ملايين شخص في الأمريكتين منهم 1.5 مليون شخص في البرازيل وحدها.

وأكد ماركوس اسبينال مدير إدارة الأمراض المعدية في الهيئة المسئولة بمنظمة الصحة عن الأمريكيتين أن نتائج دراسة ستنشر عما قريب تشير إلى الصلة بين زيكا وحالات ولادة أطفال يعانون من تشوهات تتسم بصغر حجم الرأس والمخ بالبرازيل.

ولفت اسبينال ، خلال اجتماع للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف إلى أنه “لا نعرف بعد ما إذا كان هذا الفيروس يخترق المشيمة ويسبب صغر حجم الرأس. نتصور أنه يلعب دورا وما من شك في ذلك”.

جدير بالذكر أن “زيكا” ينتشر بين البشر من خلال لسعات البعوض المصاب بالفيروس، ولا يوجد مصل للوقاية منه حتى الآن.

وتعد أهم أعراض المرض حكة الجلد، والحمى، وآلام في المفاصل والعضلات، وهذه الأعراض تستمر نحو أسبوع، فيما لا تظهر أعراض المرض على كل المصابين، فهي تظهر فقط على واحد من كل أربعة مصابين.

ولا تكون الإصابة بفيورس “زيكا” حادة نسبياً في العادة، ومن غير الشائع أن يحتاج المصابون إلى علاج في المستشفى.

وقالت منظمة الصحة لعموم الدول الأميركية “باهو”  إنه لا يوجد في الأميركيتين دليل على أن الفيروس يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وأكدت أيضا إن المعلومات عن امكانية انتقال المرض من نساء حوامل مصابات بالفيروس إلى الأجنة خلال فترة الحمل والمواليد من خلال الرضاعة الطبيعية “محدودة”.

وقد عثر باحثون في البرازيل ومنظمة الصحة العالمية على أدلة متنامية تربط بين “زيكا” وصغر رأس المواليد (مايكروسيفالي)، وهو خلل في النظام العصبي يؤدي إلى مواليد ذوي رؤوس وأدمغة أصغر من المعتاد.

فيما رصدت البرازيل زيادة كبيرة في حالات المواليد المصابين بصغر الرؤوس والأدمغة، وارتفعت الحالات إلى 3893 حالة حتى 16 يناير بزيادة قدرها نحو 360 حالة جديدة في عشرة أيام حتى هذا تاريخ أمس.

هذا وقد نصحت وزارات الصحة في كولومبيا وجامايكا والسلفادور النساء بتأخير الحمل ما بين ستة وثمانية أشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن المرض لا يزال بعيدا عن العالم العربي، لكن لا يستبعد أن ينتقل إليه في وقت قريب، ولهذا ينصح بأخذ الحذر من وجود البعوض بالمنازل وفي الطرقات والأماكن العامة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M