رفض فلسطيني لأي مقترحات أمريكية “تشطب” حل الدولتين

09 سبتمبر 2017 15:09
رئيسة الجامعة الإسلامية بماليزيا: قرار القدس لترامب "نموذج لغياب العدالة"

هوية بريس-متابعة

أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، اليوم السبت 09 شتنبر، رفض الجانب الفلسطيني أي مقترحات أمريكية “تشطب” حل الدولتين على حدود العام 1967.

وقال المالكي، في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية ردا على ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية، إن واشنطن تعد ورقة مقترحات تشطب حل الدولتين وأقصى ما يمكن منحه للفلسطينيين حكما ذاتيا، “لم تصلنا أي إشارات أو تأكيدات على شكل الورقة الأمريكية حتى الآن”.

وأضاف أنه “عندما يأتي الجانب الأمريكي ليطرح أي مقترح أقل من الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية فسوف يسمع نفس الجواب الذي سمعته الإدارات الأمريكية السابقة جميعها دون اختلاف”.

وأكد الوزير الفلسطيني انه “سيكون لدينا نفس الموقف والجرأة والشجاعة ونفس الموقف الوطني الملتزم الذي يمثل جميع أبناء الشعب الفلسطيني الذي يسعى لإقامة دولته الفلسطينية المستقلة (…) ونحن نريد تجميع كل قوانا للوقوف والرد على أي مقترح ينتقص من الحقوق الوطنية وخاصة في إقامة دولتنا واستقلالنا وحريتنا”.

وأشار إلى أن الجانب الفلسطيني “يحاول تحفيز نظيره الأمريكي ليواصل الانخراط في جهوده التي يبذلها على أمل أن نصل إلى نقطة التقاء حول الأسس التي تسمح باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وبالتالي حتى ذلك الحين يجب أن يصدر عنا كل ما هو إيجابي وفعال لصالح مثل هذه النقطة”.

وكانت جريدة (القدس) الفلسطينية قد نقلت في وقت سابق اليوم، عن مصادر مقربة من البيت الأبيض قولها، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتجه نحو تبني وجهة نظر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه بالكامل وهو ما يتضح من الأفكار والمقترحات التي تتضمنها ورقة أعدتها.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن أقصى ما تقترحه واشنطن على الجانب الفلسطيني في “المرحلة الحالية” هو حكم ذاتي كامل وليس حل الدولتين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M