روبوت “أعمى” يتجاوز العقبات بلا كاميرات

07 يوليو 2018 20:52
"روبوت" يساعد في إطعام المعاقين

هوية بريس – وكالات

طوّر باحثون أميركيون روبوتا “أعمى” يمكنه أن يتسلق السلالم ويتجاوز العقبات والطرق غير الممهدة والصخور، دون مساعدة الكاميرات أو أجهزة الاستشعار البصرية.

الروبوت الجديد طوّره باحثون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وسيعرض أمام المؤتمر الدولي للروبوتات الذكية في الفترة من 1-5 أكتوبر المقبل بالعاصمة الإسبانية مدريد، حسبما ذكر موقع EurekAlert الأميركي.

وأوضح الباحثون أن هذا الروبوت الذي يطلق عليه اسم “الفهد 3” يمكنه القفز عبر التضاريس الوعرة، وتسلق درج ممتلئ بالحطام، وسرعان ما يستعيد توازنه عندما يسقط.

ويبلغ وزن الروبوت تسعين رطلًا، وهو بحجم كلب من سلالة لابرادور كامل النمو، وتم تصميمه ليعمل دون الاعتماد على الكاميرات أو أي مستشعرات بيئية خارجية.

وقال مصممه سانجبي كيم أستاذ الهندسة الميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “هناك العديد من السلوكيات غير المتوقعة التي يجب أن يتمكن الروبوت من التعامل معها دون الاعتماد بشكل كبير على الرؤية”.

وأضاف “يمكن أن تكون الرؤية صاخبة وغير دقيقة بعض الشيء، وأحيانًا غير متوفرة، وإذا كنت تعتمد كثيرًا على الرؤية فيجب أن يكون الروبوت الخاص بك دقيقًا جدًا بالموضع، وفي النهاية سيكون بطيئًا، لذلك نريد أن يعتمد الروبوت أكثر على المعلومات اللمسية. بهذه الطريقة يمكنه معالجة العقبات غير المتوقعة أثناء التحرك بسرعة”.

وقد زود هذا الروبوت بأجهزة محسنة للإنسان الآلي تسمح بالتمدد للخلف وللأمام، والالتواء من جانب لآخر، بطريقة تشبه إلى حد كبير قطّا يصل لوضع الانقضاض.

ويتطلع كيم إلى أن يكون اختراعه الجديد خلال السنوات القليلة المقبلة قادرا على القيام بمهام قد تكون خطيرة للغاية أو يتعذر على البشر مواجهتها، مثل عمليات تفتيش محطات الطاقة المحفوفة بالمخاطر، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M