“رويترز” تكشف عن البشرى السارة التي سيزفها أردوغان للشعب التركي غدا الجمعة

20 أغسطس 2020 20:59
أردوغان يدعو العالم للوقوف بجانب أذربيجان

هوية بريس – متابعات

ذكرت مصادر تركية أن أنقرة عثرت على موارد كبيرة من الغاز الطبيعي قد يكفي احتياجات البلاد لمدة 20 عاما، وجاء ذلك بعد يوم من تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستدخل “عصرا جديدا”.

ووعد أردوغان -أمس الأربعاء- بأنه سيزف بشرى سارة للشعب التركي غدا الجمعة، من دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل، غير أن رويترز نقلت عن مصدرين -لم تكشف هويتهما- قولهما إن الرئيس التركي كان يتحدث عن كشف للغاز في البحر الأسود، وأوضح أحدهما أن حجم الاحتياطات قد يلبي حاجات تركيا من الطاقة 20 عاما.

وقال المصدر إن أعمال التنقيب كشفت عن احتياطات الغاز في منطقة “تونا-1” الواقعة قبالة مدينة إيريجلي التركية، وأشار إلى أن “الاحتياطي المتوقع 26 تريليون قدم مكعبة أو 800 مليار متر مكعب، وهو يلبي حاجات تركيا لنحو 20 عاما”، لكنه حذر من أن بدء الإنتاج قد يستغرق من 7 إلى 10 سنوات، وقدّر التكاليف الاستثمارية بما بين مليارين و3 مليارات دولار.

من جانبها، نقلت وكالة بلومبيرغ عن مصدرين تأكيدهما اكتشاف الحقل الجديد، من دون أن تقدم تفاصيل أخرى حوله.

ورفعت تصريحات أردوغان أسهم شركات الطاقة التركية والليرة التركية، كما ارتفع مؤشر بورصة إسطنبول بنسبة 2%.

ووفق “الجزيرة” قل تقرير بلومبيرغ عن الخبير الاستراتيجي بشركة “بلو باي أسيت مانجمنت” (BlueBay Asset Management) في لندن، تيموثي آش، قوله “لقد كانت هناك اكتشافات في البحر الأسود سابقا، ولكن على نطاق محدود. ونظراً لتكاليف الاستيراد السنوية التي تبلغ قيمتها ما بين 35 إلى 50 مليار دولار، فإن تركيا تحتاج إلى مشروع كبير لتغيير قواعد اللعبة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M