زيلينسكي يشكر ابن سلمان على جهوده في تبادل أسرى مع روسيا

22 سبتمبر 2022 18:22

هوية بريس – وكالات

قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، شكره لولي العهد السعودي محمد بن سلمان على جهوده التي ساهمت في إنجاز عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقّاه زيلينسكي من ابن سلمان، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” التي قالت إن زيلينسكي “شكر ولي العهد على جهوده في عملية تبادل الأسرى”.

وأضافت أن زيلينسكي “أعرب عن تقديره قبول الأمير سلمان دور الوسيط”، منوها إلى “الدور المحوريّ للمملكة في منطقة الشرق الأوسط والعالم”.

من جهته، أكد ابن سلمان، بحسب الوكالة، “حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة (الروسية الأوكرانية) سياسيًا”.

وأردفت أن ولي العهد “أكد مواصلة المملكة جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها (الأزمة)، واستعدادها لبذل الجهود للوساطة بين كل الأطراف”.

والأربعاء، أعلنت الخارجية السعودية في بيان، نجاح وساطتها في الإفراج عن 10 أسرى من جنسيات مختلفة، في عملية تبادل بين موسكو وكييف.

فيما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، بوساطة تركية.

وصرح الرئيس أردوغان للصحفيين في نيويورك، بأن تبادل الأسرى “خطوة مهمة في سبيل إنهاء الحرب بين البلدين”.

من جانبه، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعملية تبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا، معلنًا مواصلة الجهود لمزيد من التبادلات.

وأفاد بيان أصدره ستيفان دوجاريك، متحدث غوتيريش، مساء الأربعاء، أن “الأمين العام يرحّب ترحيبًا حارًّا بتبادل أكثر من 200 أسير حرب بين أوكرانيا والاتحاد الروسي”.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجوما عسكريا على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلّي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M