سؤال كتابي يثير “مشاكل مهنيي النقل الدولي للبضائع” في البرلمان..

13 يونيو 2022 12:00

هوية بريس- متابعة

وجه إدريس ساور المنصوري، النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، سؤالا كتابي لوزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، بخصوص الصعوبات التي يعاني منها مهنيو قطاع النقل الطرقي الجولي للبضائع”.

وجاء في سؤال النائب البرلماني أن “مهنيي قطاع النقل الطرقي الدولي للبضائع يعانون من صعوبات حقيقية بسبب الاجراءات المتخذة من طرف القنصليات الإسبانية والفرنسية والمتمثلة في رفض منح التأشيرات لفائدة السائقين المهنيين، أو منحها بصلاحية زمنية غير كافية من الناحية العملية”.

وأضاف المنصوري أن “العراقيل الموضوعة من طرف هذه القنصليات، تضرب في الصميم مضمون الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين المغرب وباقي الدول الأوروبية المستورِدة للبضائع المغربية، وأنه على سبيل المثال، منحت وزارة النقل الإسبانية لفائدة الناقلين المغاربة 65300 رخصة، في إطار توزيع الحصيص المتعلق بعمليات النقل بين المغرب وإسبانيا برسم سنة 2021”.

وكشف ذات المتحدث أن “المهنيين المغاربة لا يستفيدون من هذه الحصة بسبب عدم تمكينهم من الحصول على التأشيرات الضرورية لإنجاز هذا العدد من الرخص، بحيث يمكن القول إن السلطات الإسبانية تمنح الرخص بيد وتنزعها باليد الأخرى، مما يفتح المجال للأساطيل الأوروبية لإنجاز عمليات النقل من المغرب نحو أوروبا، في حين يتم منع الناقلين المغاربة من الاستفادة من ذلك، بسبب الموقف الغريب القنصليات الإسبانية”.

ودعا صاحب السؤال الكتابي، الوزارة المعنية، إلى “الكشف عن الإجراءات اللازمة التي ستتخذها وزارة النقل واللوجيستيك لإيجاد الحلول الملائمة لهذه الإشكالية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M