سابقة.. المجلس العلمي الأعلى يجيز للمرأة مهنة العدول والملك يكلف وزير العدل بتفعيل ذلك

22 يناير 2018 21:53
النساء ربع الناجحين في مباراة "العدول" بالمغرب

هوية بريس – متابعة

ذكر بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، نصره الله، ترأس اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا.

وأوضح البلاغ الذي تلاه عبد الحق المريني، أنه في بداية أشغال هذا المجلس، تناول الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، موضوع ممارسة المرأة لخطة العدالة (مهنة “عدل”). وذكر بأنه سبق له أن كلف الملك محمد السادس وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه.

وبعد اطلاع الملك محمد السادس على رأي المجلس، لجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

وبناء على ذلك، كُلف وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. نريد تقنين هذه المهنة و لا نتركها للعدول اللذين يستخلصون رسوم خيالية من جيب المواطن و لا يدفعون بها فلس للدولة.نريد تحديد قيم الفواتير لكل شهادة حتى يعلم المواطن قيمعا بالتفصيل .مثلا كيف يعقل دفع مابين 800 و 1300 درهم في عقد الزواج؟ ووووواما في المواريث فحدث و لا حرج.شخصيا ارى تطاول من بعض العدول في حق المواطن و لكم الكلمة

  2. اللهم عليك بهم اجمعين من الاعلى الى المجلس الادنى ،مهن محرمة على المرأة ويجيزونها عسكرية ومدنية ودينية ،فافعلو فقومي نيام وو…

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M