سرقة المياه والآبار غير المرخصة .. وزير التجهيز يحذر

23 مايو 2022 19:03

هوية بريس – متابعات

حذر وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الاثنين 23 مارس 2022 بمجلس النواب، من استمرار هدر الإمكانيات المائية والاستغلال المفرط للفرشة المائية، مشيرا إلى أن مترين من الفرشة المائية تضيع كل سنة بسبب هذا الاستغلال العشوائي.



أبرز الوزير أن العديد من القنوات تستهلك الماء بشكل مفرط، ما يؤدي إلى خسارة ما بين 30 إلى 40 في المائة من الموارد المائية، سواء بالنسبة للماء الصالح للشرب أو الفلاحة، مشيرا إلى أن هذه الخسارة تصل أحيانا إلى 60 في المائة.

ولفت الوزير، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إلى وجود العديد من الآبار غير المرخصة، فضلا عن إشكالية النجاعة وسرقة المياه التي تزيد من تفاقم الوضع بمختلف مناطق المملكة.

ولتجاوز هذا الوضع، أكد الوزير بركة وضع برنامج خاص لتحسين المردودية من أجل استفادة كافة الأطراف، فضلا عن تسريع وتيرة الاتفاقيات المرتبطة بالتدبير المندمج للماء في إطار عملية عقد الفرشة المائية.

وأعلن الوزير، في هذا الإطار، أنه سيتم خلال يوم الاثنين المقبل عقد اتفاقية مع جماعة بودنيب بإقليم الرشيدية فضلا اتفاقية ببرشيد، مؤكدا تعميم هذه الخطوة على كل الفرش المائية الضرورية من أجل تحقيق أمن مائي بالبلاد.

كما أشار بركة، في ما يتعلق بالسدود التلية، إلى إعطاء الانطلاقة هذه السنة لـ129 سد تلي التي سيتم إنجازها في أفق سنة 2024، مبرزا أن كل جهات المملكة ستستفيد من هذا الأمر من أجل حماية المواطنين من الفيضانات وضمان الماء بالنسبة للري، فضلا عن التمكن من تطعيم الفرشة المائية وضمان الأمن المائي لكل المواطنات والمواطنين في كل جهات المملكة.

يذكر أن وزير التجهيز والماء نزار بركة أكد، خلال الجلسة ذاتها، أن وضعية الموارد المائية بالبلاد أصبحت مقلقة، مشيرا إلى أنها عرفت تراجعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة نظرا لمجموعة من العوامل على رأسها الجفاف وارتفاع درجة الحرارة فضلا عن الاستغلال المفرط للفرشة المائية وهدر الإمكانيات المائية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M