سعوديون غاضبون من قرار دمج ست مواد دينية.. “تهديد للعقيدة”

15 سبتمبر 2021 10:04
الرياض: لاصحة لما تردد عن افتتاح سفارة المملكة بدمشق

هوية بريس-متابعة

سادت حالة من الغضب بين النشطاء في المملكة العربية السعودية، بعد صدور قرار بدمج ست مواد دينية في مادة واحدة، وتسميتها بمادة الدراسات الإسلامية، يدرسها معلم واحد، ويتم تقييمها كمادة واحدة فقط.

وأعلنت وزارة التعليم السعودية اعتبار الدراسات الإسلامية كمادة واحدة بدلاً عن ست مواد هي: “القرآن، والتجويد، والتوحيد، والفقه، والحديث، والتفسير”، موضحة أنه سيتم تدريسها بالتبادل بين فروعها خلال الأسبوع الواحد.

وقد لاقى القرار احتفاء بين الصحف والمواقع الإخبارية المحلية وعدد من النشطاء المؤيدين لابن سلمان، فقد أشادت صحيفة الشرق الأوسط -على سبيل المثال- بالقرار، لكن من خلال مهاجمة المناهج التعليمية السابقة ووصفها بالتطرف، قالت: “ضمن رحلة التطور الثقافي التي تشهدها المملكة.. واجه التعليم السعودي موجات من التغير التدريجي للمناهج الدراسية… بعد فترة طغى فيها التطرف الديني على معتقدات ومبادئ النشء، سميت بـ«الصحوة»، وكانت تحت ظل رجال يدعون صلتهم بالدين”.

لكن هذا الاحتفاء قوبل بانتقاد واسع من المغردين السعوديين، الذين رأوا في القرار تهديدًا لتربية وعقيدة أبنائهم، فيما وجه البعض منهم هجوما مباشرا للكاتب تركي الحمد، الذي برر للقرار بأنه لـ”المسلم البسيط”، حيث تساءل المغردون: هل يجب أن يتخلى الأطفال والنشء عن التعمق في دينهم والاتجاه للتعمق في كتب تركي الحمد الفلسفية؟

البعض الآخر حذر من مغبة ذلك القرار، قائلين إنه سينشئ أجيالا بعيدة عن تعاليم الدين وأخلاقياته، وإن فتح الباب للأفكار الليبرالية التي يروج لها بعض الكتاب سيؤدي لاتجاه هذا النشء إلى الإلحاد، وفق وصف النشطاء.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M