سليمان العمراني: حزبنا يعيش المرحلة الأصعب في تاريخه

30 أبريل 2017 20:58
سليمان العمراني: حزبنا يعيش المرحلة الأصعب في تاريخه

هوية بريس – متابعة

قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، إن حزبه “يعيش اليوم مرحلة هي الأصعب في تاريخه”.
كلام العمراني جاء خلال لقاء لمؤسسة منتخبي حزب العدالة والتنمية في مجالس العمالات (الأقضية) والأقاليم (المحافظات)، اليوم الأحد في العاصمة الرباط، بحسب الموقع الالكتروني للحزب.
ولفت إلى أن “الحزب قائم بمؤسساته ومنهجه وقيمه ومبادئه، وأعضاء الحزب مجمعون كل من موقعه على ضرورة صيانة هذه المبادئ والمرجعيات”.
وأضاف العمراني أن “أعضاء الحزب يضعون نصب أعينهم وحدة الحزب كخط أحمر (…) قد يختلفون وقد يتدافعون، لكن في النهاية لن ينال ذلك من وحدة الحزب ومن تماسك صفه”.
وأشار في السياق إلى أن “الحزب يعيش حالة قلق اليوم (…) لكن المهم يجب أن تبقى ثقة أعضاء ومسوؤلي الحزب قائمة فيما بينهم”.
ودعا العمراني إلى “عدم تخوين بعض المنتمين للحزب ما لم تتوفر الحجج والبراهين”.
ورأى أن “إفشال مهمة عبد الإله بنكيران في تشكيل الحكومة، كان صعباً للغاية، خصوصاً وأن الحزب تنازل أكثر مما يمكن، واستحضر في تعامله مع الوضع، المصلحة العامة قبل مصلحته”.
وأوضح أنه “بعد صدور بلاغ الديوان الملكي يوم 15 مارس الماضي (أعلن فيه العاهل المغربي محمد السادس عن إعفاء بنكيران من تشكيل الحكومة)، اجتمعت الأمانة العامة للحزب وكان أمامها خياران، ورجحت في النهاية خيار التفاعل الإيجابي مع البلاغ”.
وتأتي تصريحات العمراني على إثر نقاش داخلي بعد الانتقادات التي وجهت للحزب بسبب “قبوله تنازلات” أبرزها قبول سعد الدين العثماني، رئيس الوزراء المغربي، إشراك حزبين سبق أن رفض مشاركتهما بنكيران، رئيس الحكومة السابق في حكومته، وهما حزبي الاتحاد الاشراكي والاتحاد الدستوري.
ويرى المنتقدون أن الحزب حصل على وزارات أقل أهمية من الناحية الاستراتيجية (الشؤون العامة، والوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، التعليم العالي والبحث العلمي، والنقل، الصناعة التقليدية والاقتصادالاجتماعي، التنمية المستدامة)، رغم حلوله الأول بالانتخابات البرلمانية (حصل على 125 مقعدا).
وذلك مقارنة مع حزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على وزارات الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والاقتصاد والمالية، والعدل، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والشباب والرياضة، رغم حصوله على 37 مقعدا، فضلا عن حصول المستقلين (التقنوقراط)، على الخارجية والأوقاف والداخلية.
يذكر أنه في 5 أبريل الجاري، عيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس، حكومة جديدة برئاسة العثماني، بعد حوالي 6 أشهر على الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 أكتوبر 2016.
وكان الملك محمد السادس في 17 مارس الماضي، عين العثماني، رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، بعدما تعذر تشكيلها، برئاسة بنكيران، رئيس الحكومة السابق.
وتتشكل الحكومة الجديدة من 39 وزيرا وكاتب دولة، ينتمون إلى الأحزاب الستة المشكلة للائتلاف الحكومي، ووزراء مستقلين، بينهم حزب الاتحاد الإشتراكي الذي رفض بنكيران، ضمه إلى الائتلاف الحكومي، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. حزب داير كي لكسبة طويلة وخاوية ملداخّل،واللي رضى بالذّل الله يطليه بيه،يلّعبوا بيكم كيما يلعبو بلبالون وبسّيف عليكم تلعبوا وماتنفنفوش وماتقطعوش النفس وماتغلاظوش لحقاش ملّوّل قبلتو الذل وسنييتو عليه وبغيتو تكونو عباد وكنس مذلول،ودرك تجيوتتمسكنو وتبكيو،السلام عليكم منصومش ونفطر بلبصل،وتحية لبنكيران ولأفتاتي الرجال ديال بصّح اللي يخافو الله.

  2. قلوبكم اللي كانت رقيقة وتبكي البكاء الهستيري من خشية الله مازال تنشف وتقسى وتولّي كتر ملحجر ماتخرج منها دمعة رحمة،بسبب تمنييك ولخوف ديالكم.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M