سودو: ثورات الشعوب في العالمين العربي والغربي هي احتجاج على زواج المال والسلطة والإمبريالية المتوحشة وسيطرة الشركات العملاقة

03 ديسمبر 2018 17:17
مقتل متظاهر من “السترات الصفراء” في بلجيكا

هوية بريس – عبد الله المصمودي

علق المهندس عبد اللطيف سودو المستشار الجماعي عن حزب العدالة والتنمية بمدينة سلا، على جدار حسابه في فيسبوك، على الكثير من الأحداث والثورات التي اجتاحت العالم، حيث ربطها بـ”زواج المال و السلطة و الإمبريالية المتوحشة و سيطرة الشركات العملاقة على العالم”.

وكتب القيادي البيجيدي “احتجاجات أصحاب الصدريات الصفر gilets jaunes بفرنسا.. بريكست Brexit بريطانيا.. الربيع العربي.. مقاطعة المغاربة لبعض المواد.. تقدم اليمين المتطرف في مجموعة من الدول.. الهجرة السرية و الحريك. هي إشارات وجب التقاطها.. هي الرد الشعبي على زواج المال والسلطة والإمبريالية المتوحشة وسيطرة الشركات العملاقة على العالم.. هي الغنى الفاحش أمام الفقر المدقع.. هي صعوبة العيش بكرامة للإنسان البسيط.. هي اتساع هوة الفوارق الأجتماعية.. هي فقدان ثقة الشعوب في سياسييها ومنتخبيها و أحزابها ونقاباتها و مؤسساتها.. هي تبخيس عمل مؤسسات الوساطة.. هي الإحساس بأن الكيل قد طفح و ظهور ممانعة طبيعية من طرف المواطن الذي لم يعد قادر على تلبية حاجياته الضرورية. هي الرد على الاستفادة وجني الثروة من طرف البعض من العمل السياسي.. هي ملازمة تطور التواصل عبر الفايسبوك والواتساب والتويتر.. هي باراكا من الحكرة.. Trop c’est Trop.. هي الرد على الفساد الذي أصاب العمل السياسي.. هي البحث عن أجوبة صريحة لأسئلة حقيقية للمجتمعات حول التشغيل و الثروة و التنمية.
زواج المال والسلطة خطر على المجتمعات.. الدولة العميقة كارثة و معيقة للحضارات.. الحياة الكريمة حق من حقوق الإنسانية وليس شعارات”.

يذكر أن احجاجات انطلقت قبل أيام في فرنسا، انتقلت عدواها إلى كل من بلجيكا وهولندا، وقد ترتب عنها العديد من الإصابات والاعتقالات وتدمير وتخريب الكثير من الممتلكات الخاصة والعامة، دفعت فرنسا إلى فتح باب الحوار مع المحتجين، كما فكرت الحكومة الفرنسية في إمكانية فرض حالة طوارئ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M