شاهد.. د.ريحان تعليقا على قول أبي حفص حول “القبل في الإسلام”: الصوغ النفسي يتحكم في بعض الأشخاص

31 ديسمبر 2019 20:40

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. عن حُذَيْفَة قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا ، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ ، حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ : عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ، وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ ) .

    رواه مسلم ( 144 ) .

    مرباداً : الذي في لون رُبدة ، وهي بين السواد والغبرة .

    كالكوز مجخياً : كالإناء المائل عن الاستقامة والاعتدال .

    قال النووي – رحمه الله – :

    قال القاضي رحمه الله – أي : القاضي عياض – : شبَّه القلب الذى لا يعي خيراً : بالكوز المنحرف الذي لا يثبت الماء فيه .

    وقال ” صاحب التحرير ” – وهو محمد بن إسماعيل الأصبهاني – : معنى الحديث : أن الرجل إذا تبع هواه ، وارتكب المعاصي : دخل قلبَه بكل معصية يتعاطاها : ظلمةٌ ، وإذا صار كذلك : افتُتن ، وزال عنه نور الإسلام ، والقلب مثل الكوز ، فإذا انكب : انصب ما فيه ، ولم يدخله شيء بعد ذلك .

    ” شرح مسلم ” ( 2 / 173 ) .
    ويبدو أن أبا حفص فقد نور الإيمان، وأصبح في قبضة الشيطان.

    3
    1
  2. يقول الحقُّ تعالى:(إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا)
    فهل سيُفتي الشيخ أبو حفص -مُفتي العلمانيين- بجواز اقتراف جميعِ الذنوب صغائِرِها وكبيرِها؟ هل سيُفتي بجواز سفك الدماء، ونكاح الأخوات والأمهات، وسرقة الأبناك وخيانة الأمانات، وخروج النساء كما ولدَتْهن أمهاتُهن عاريات؟

  3. في كلامك يا سيدي لم تقل أي شيء جديد فقط مددت وطولت كلام أبو حفص فحينما قال ما قاله رسول الله عليه السلام “صليت معنا غفر الله لك” حينما قال غفر الله لك يعني ضمنيا إقرار بالسيئة وإلا على مادا سيغفر له و الصلاة طهرته مما ارتكبه من معصية.

    2
    2

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M