شبكة الصحية تطالب الحكومة بـ”التلقيح المجاني” ضد كورونا لكل المغاربة

01 ديسمبر 2020 11:19
لقاح مغربي كورونا

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة الحكومة بإتاحة اللقاح المضاد لكوفيد-19 مجانا لجميع المغاربة و ضمان إتاحة اللقاحات بشكل عادل ومنصف لكل المواطنين بمختلف طبقاهم الاجتماعية حيث ان المرض لا يفرق بين الطبقات كما فعلت العديد من البلدان في تمويل أنشطتها المتعلقة باللقاح من ميزانياتها العامة,

وقالت الشبكة في بلاغ لها، أن فرض الأداء على كل من يرغب في التلقيح ضد فيروس كورونا المستجدد سيجعل ملايين من المواطنين محرومين من حق يضمه الدستور وتتحمل فيه الدولة المسؤولية، بسبب نسبة التغطية الصحية بالمغرب التي لا تتجاوز حاليا في 46 % من مجموع الساكنة. كما ان نسبة كبيرة من الشباب المغربي العاطل عن العمل تفقد التأمين الاجباري عن المرض مباشرة بعد بلوغ سن 21 سنة الا في حالة متابعة الدراسة والتي كانوا يستفيدون منها بتحمل الوالدين. إضافة إلى أعداد كبيرة من المهاجرين المتواجدين بالمغرب وليست لهم أية تغطية صحية.

ونبهت الشبكة إلى أنه وفي مواجهة هذه الجائحة المدمرة للإنسان وللاقتصاد وللحياة العادية للناس، لا يتعلق الأمر بسباق من سيفوز بالتلقيح من عدمه، بل بمسؤولية مجتمعية تضمن فيها الدولة إمكانية الاستفادة من تلقيح ضد كوفيد 19 مجانا وبشكل إرادي وليس إجباري.

كما دعت الشبكة في بلاغها إلى مواصلة جهود الدولة لتعزيز الإجراءات والتدابير الوقائية من تباعد اجتماعي والنظافة وحمل الكمامات الواقية، لأن الهدف الأول من اللقاح ليس في منع انتقال عدوى فيروس كورونا، بل الحيلولة دون إصابة الأشخاص بمرض كوفيد-19 الناجم عن الفيروس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M