شبكة صحية تحذّر من نفاذ اللقاح وتدعو لمباشرة إنتاجه بالمغرب

29 مارس 2021 15:49

هوية بريس- متابعة

أكّدت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن تحدي  الجرعات الكافية من لقاح كورونا، وسلامة توزيعها، من أكثر ما يهدد حملة التلقيح الوطنية، داعية إلى  تقوية وتنويع المصادر والتعاقد مع دول أخرى منتجة للقاح، لتفادي حدوث المشكل.

وشدّدت الشبكة في بلاغ لها لها على “ضرورة الحصول على الحاجيات والمتطلبات من اللقاح التي تصل إلى 65 مليون جرعة وفي أسرع وقت”، وذلك للتمكن من تحقيق المناعة الجماعية.

واقترحت الشبكة على الحكومة دعم المشروع الوطني مع الشركة الوطنية للصناعة الصيدلية “سوطيما”، من أجل إنتاج اللقاح ضد كوفيد -19 بشراكة مع المختبرات الصينية، بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي من جهة، وتزويد الدول الإفريقية بمتطلباتها للتطعيم وفق الاتفاقية المبرمة مع الفاعل الصيني حول مختبر طنجة.

في سياق متصل، تحدّثت الشبكة الحقوقية عن خسائر الجائحة، مشيرةً أنها تسببت في أضرار اقتصادية كبيرة ومأسي اجتماعية فادحة، مما فاقم أوضاع الفئات الفقيرة والهشة وذوي الدخل المحدود في الاقتصاد غير المهيكل، علاوة على ارتفاع مؤشرات الفقر والبطالة وتزايد المشاكل الأسرية وارتفاع حالات الطلاق والمشاكل الصحية النفسية والعقلية وحالات الانتحار.

من هذا المنطلق، تبرز الشبكة، أنه قد أصبح “من الضروري واللازم التخفيف من قيود حالة الطوارئ الصحية، واعتماد خطة جديدة بديلة، بأقل الأضرار صحيا واقتصاديا واجتماعيا”، وذلك عبر “رفع حواجز الإغلاق المسائية الحالية والتنقل بين المدن، لانتعاش الاقتصاد وتحريك التجارة الداخلية والخدمات.”

وأكدت الشبكة في ذالت الصدد على الاستمرار في توجيه المواطنين لاحترام الإجراءات الحاجزية والوقائية، خاصة ونحن على أبواب شهر رمضان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M