شبكة صحية: نقل مرضى كورونا بالرباط لجناح مرضى السرطان “مخاطرة كبيرة”

16 نوفمبر 2020 17:08

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن فتح مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، وحدة لاستقبال مرضى المصابين بفيروس كورونا بمستشفى الانكولوجيا بالرباط الذي يستقبل يوميا المئات من مرضى السرطان للتشخيص والتكفل ومتابعة العلاج الكيميائي و الاشعاعي، خطوة “ارتجالية تحمل خطورة كبيرة على المواطنين”.

وتابع بلاغ الشبكة، أن مرضى السرطان هي الشريحة التي تعد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض حرجة قد تنجم عنها الوفاة. معتبرا تحويل مرضى كوفيد 19 الى مستشفى الانكولوجيا “سابقة ومغامرة خطيرة بصحة مرضى السرطان”، وأن القرار “كان بالإمكان تفاديه باتخاذ حلول اخرى تكون فعالة و ناجعة” كـ”مطالبة وزارة الصحة بفتح مستشفى تمارة و وضعه مؤقتا رهن اشارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بهف استقبال مرضى كورونا و إبعادهم عن مرضى السرطان”.

وأكدت الشبكة، أن “اختيار إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا مرة أخرى أسلوب الترقيع و الارتجالية العشواىية هو بمثابة صب الزيت على النار، و بالتالي يعتبر تهديدا صريحا لمئات مرضى السرطان المهددون بالإصابة بفيروس كورونا الذي قد يعجل بإدخالهم الى غرفة الانعاش ووحدات العناية المركزة التي يفتقر اليها مستشفى الانكولوجيا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M