شيخ الأزهر: لا أستطيع تكفير «داعش».. ولكنهم مفسدون في الأرض

02 ديسمبر 2015 15:05
الأزهر: محاولة اعتداء "الحوثيين" على مكة "عمل أحمق"

هوية بريس – وكالات

الأربعاء 02 دجنبر 2015

قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، لا استطيع أن أكفر “داعش”، ولكن أحكم عليه أنهم من المفسدين في الأرض.

وأردف شيخ الأزهر رداً على سؤال حول عدم إصدار الأزهر بياناً لتكفير داعش إنه “لكي تكفر شخصاً يجب أن يخرج من الإيمان وينكر الإيمان بالملائكة وكتب الله من التوراة والإنجيل والقرآن، ويقولون: لا يخرجكم من الإيمان إلا إنكار ما أدخلت به”.

وتساءل شيخ الأزهر، خلال اللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة، مساء الثلاثاء، ما حكم شخص يؤمن بتلك الأمور، ويشرب الخمر ويرتكب إحدى الكبائر، هل يصبح كافراً؟”، موضحاً اختلاف المذاهب في الأمر “فوضعه محل مشكلة واختلاف، فقديماً إذا ارتكبت الكبيرة خرج من الإيمان وأصبح كافراً، وهناك مذاهب أخرى، تقول إن مرتكب الكبيرة لا يخرج من الإيمان، بل هو مؤمن عاص، فلو أنه مات وهو مصراً على كبيرته لا تستطيع أن تحكم عليه أنه من أهل النار، فأمره مفوض لربه”.

و استشهد شيخ الأزهر بالآية الكريمة “إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم”.

وأضاف الطيب “الأزهر لا يحكم بالكفر على شخص، طالما يؤمن بالله وباليوم الآخر، حتى ولو ارتكبت كل الفظائع”، قائلاً: “داعش لا استطيع أن أكفره، ولكن أحكم عليه أنهم من المفسدين في الأرض، فداعش يؤمن أن مرتكب الكبيرة كافر فيكون حلال دمه، فأنا إن كفرتهم أقع فيما ألوم عليه الآن”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M