شيخ سعودي مدخلي يحرم تعزية العودة رغم تعزية الملك والمفتي

29 يناير 2017 14:29
عبد العزيز الريس

هوية بريس – متابعات

ألمح الداعية السعودي، عبد العزيز الريّس، إلى حرمة التقدم بالتعزية للشيخ سلمان العودة، الذي توفيت زوجته وابنه قبل أيام في حادث سير.
وغرّد الريس على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أهل السنة لا يعزون أهل البدع ولا يعودونهم”.
ونشر الداعية السعودي المثير للجدل، نص رسالة له تلمح بأن العودة من أهل البدع، لأسباب متعددة، منها “تقربه من الرافضة، وغلاة الصوفية، وتقبيله رأس الخليلي الإباضي مفتي عمان”.
إضافة إلى “رؤيته بأن الموسيقى جائزة، ورضاه بالاختلاط، ودعوته للثورات والاعتصامات التي تسببت في سفك الدماء وانتهاك الأعراض الكثيرة”.
وبعد سرده أقوال علماء السلف بضرورة اعتزال أهل البدع، قال الريس: “فكيف إذن بمن يعزيهم ويجالسهم، فكم سيفتن من العامة؟!”.
وفي إشارة إلى تعزية د.سلمان العودة من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، والمفتي عبد العزيز آل الشيخ، قال الريس: “ثم إن المسؤول قد تكون له نظرتُه السياسية، ومراعاته المصالح التي تناسب مثله. والعالِم يكون له تأويله، ومع ذلك لا يقر على فعله إن ثبت مخالفته للدليل، مع حفظنا له مكانته ومنزلته”.
وأضاف: “إن مثل هذا بلاء وامتحان، قال تعالى (ماكان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب)”.
الإعلامي عبد الرحمن الأنصاري، رد على الريس، قائلا: “تبديع فضيلة الشيخ د. سلمان العودة، جبر الله مصابه هو تماما مثل إخراج مؤتمر غروزني أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب من أهل السنة”.
وتابع خالد السويلم: “عبدالعزيز الريس يقدح في المفتي والعلماء والأمراء في تعزيتهم للشيخ سلمان بأن فعلهم مخالف لمنهج أهل السنة، قبحك الله ما أبقيت”.
عبد الله البدراني، قال: “كل تغريدة للمدعو (الريس) يعقبها فرقة وخلاف بين إخوة الدين، مما يؤكد أن رسالة الجامية؛ تمزيق لحمة المجتمع الواحد!”.
وأضاف الأكاديمي تركي الغريري: “حتى لو اختلفنا مع العودة أو القرني وغيرهم من الدعاة…لا يعني ذلك الحقد ومحاولة تفريق الصف بين ولاة الأمر والدعاة”.
سحاب الغامدي، قال: “قاتل الله الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله، وأني أراك مقتولا من كثرة الردود التي انهالت عليك من كل حدب وصوب”.
يشار إلى أن الملك سلمان بن عبد العزيز، بعث ببرقية تعزية للشيخ سلمان العودة، فيما أجرى ولي العهد محمد بن نايف، وولي ولي العهد محمد بن سلمان، اتصالا هاتفيا بالعودة قدموا فيه واجب العزاء.
بدوره، حضر مفتي المملكة، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ لبيت العودة للتعزية، كما حضر أمراء آخرين أبرزهم متعب بن عبد الله، وعبد العزيز بن فهد، وآخرين. (نقلا عن العربي21).

آخر اﻷخبار
14 تعليق
  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إلى الكاتب هداه الله
    يقول الله جل و عز : {يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون}
    ربيع المدخلي و أتباعه يردون على الريس و الرضواني و يعترونهما مبتدعة هدانا الله و إياهم
    أنا أعرفهم جيدا و لا أنتمي لأي جماعة ضالة ك( الماخلة, مغراوة , الأشاعرة , المرجئة , الخوارج و….)
    و الحكم على الشيء فرع عن تصوره كما هو مقرر عند علماء الأصول

  2. بسم الله الرحمان الرحيم. سؤالي الى كل المذاهب والفرق والطرق الاسلامية. بالله عليكم ماذا قدمتم لهذه الأمة. ? هذه الامة تقبع في الحروب والمجاعات والحقد وسفك الدماء وكره بعظهم بعظا. فبالله عليكم بماذا أفاد اسلام كل واحد منكم هذه الامة???حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء. الى الكاتب هداه الله . لماذا ذكرت قول الشيخ الريس وحده ثم في المقابل ذكرت فوجا من مخالفيه هذا ليس من الانصاف في شيء …واعلم ان اهل السنة على هذا اهل البدع والضلال لا نعزيهم و لا نبارك لهم الم تسمع بان السلف يضعون اصابعهم في اذانهم لأ لا يسمعوا القران من المبتدع.

    1. أيها الأخ الفاضل لعلك لا تعرف حل عبد العزيز الريس فهو ليس بعالم و لا يلتفت لكلامه حذر منه العلماء سابقا

  4. الغلاة المداخلة تدعون اتباع الكتاب والسنة اين أنتم من رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كفن راس المنافقين بقميصه الشريف ونزل في قبره والله فكر المدخلية الجبان عليكم من الله ماتستحقون

  5. هذا الشيخ قاسي منتهى القساوة والسبب هو فكر واعتقاد موغل في الإنحراف،ولاأستبعد أن يكون معقّدا ومأزّما نفسيا لظروف خاصّة،ولاأستبعد أن نصر الله بعيد عنّا لأن قلوب أغلبنا كقلبه قساوة وظلاماوإن أخفيناها،وأين هو من من حديث إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء،وآية الإحسان للوالدين ولو كانا مشركين،إننا لن ينصرنا الله حتى نكون رحمة للناس كافة،وأتساءل كيف سيتعامل هذا الشيخ القاسي الذي يحرم مجرّد العزاء على عالم محترم يشهد له العالَم بالخير،كيف سيتصرف لو رأى نصرانيا أو يهوديا أوهندوسيا أو بوذيا جريحا؟هل سيعتقه كما أمرشرع الإسلام أو سيتركه ينزف حتى الموت كما تملي عليه أهواؤه وانحرافاته؟!،ومن هذا الباب هزمنا ومنه سننتصر إذا أدركنا أخطاءنا وأصلحناها.

  6. يا إخوة هذه الفئة الضالة ليست مذهبا إسلاميا.بل هي طائفة استخبارتية في أيدي الأعداء مثل داعش مثلا.

  7. سوءة أخرى من سوءات الجامية المدخلية..غلاة التبديع..فرقوا وخونوا وشتتوا شمل الأمة و يحسبون أنهم مهتدون يحسنون صنعا..زعموا أنهم على هدي السلف.،والسلف منهم و من بدعتهم براء.. نسأل الله أن يهدي ضالهم و يكف شر سفهائهم و يقطع دابر المتقلبين منهم..فقد آذوا و تعدوا..

  8. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كلما حصل شيء غريب شاذ و فظيع وجهتم أقلامكم و كلامكم لما تسمونه بالمدخلية و الجامية و و الله لا يضر الدعوة الحق ما تصنعون
    لماذا هذا التضليل ؟ لماذا التلبيس على الناس ؟ إتق الله يا كاتب المقال فالله سائلك يوم تقف بين يديه و لا شك
    عبد العزيز الريس لا يعتبر من العلماء ليس له حظ في العلم و هو فتان مفتون

  9. ما يقوله هذا الموتور هو البدعة في فهم البدعة، وحق للناس أن يزهدوا في أصحاب هذا التدين المغشوش الذي يدعو إلى الكراهية والبغضاء، ويؤجج نار الفرقة والتشرذم، ويصنف المسلمين إلى شقي وسعيد وكأنما إطلع أصحابه على قلوب العباد، وأقسم بالذي رفع السماء بلا عمد، إن هذه الشرذمة الحمقاء لن تقوم لهم قائمة، ولن تنجح لهم دعوة، ولن ترفع لهم راية، وذلك لمجرد سبب بسيط، وهو معاداتها للفطرة ، واتسامها بالقسوة، وجنوحها إلى الغلو، والله تعالى يقول: (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك). وأنا بدوري أقول: على المسلمين أن يعاملوا هؤلاء بمثل ما يأمرون الناس به، فلا يؤاكلوهم، ولا يعايشوهم، ولا يعزوهم إذا مات لهم قريب ،ولا يترحموا عليهم إذا قبروا، ولا يبشوا في وجوههم إذا رؤوا. وذلك حتى يرتدعوا ويفيؤوا إلى إلى أمر الله تعالى(إنما المؤمنون إخوة).

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M