صادم وخطير.. وزارة الداخلية تتهم القباج بنشر التطرف وترفض ملف ترشحه للبرلمان

16 سبتمبر 2016 10:55
صادم وخطير.. وزارة الداخلية تصف القباج بنشر التطرف وترفض ملف ترشحه للبرلمان

هوية بريس – إبراهيم بيدون

بعد الضجة التي تلت الإعلان عن ترشيح الأستاذ حماد القباج وكيلا للائحة دائرة جيليز بمدينة مراكش عن حزب العدالة والتنمية، وما سال فيها من مداد كثير، كيل فيه للقباج أشد التهم والأوصاف من قبيل: المتطرف والتكفيري والذي يدعو للعنف ويحرض على اليهود، وذهب آخرون إلى حد وصفه شيخ التكفيريين.

جاء موقف وزارة الداخلية متناسقا مع الهجمة الإعلامية والعلمانية من ملف ترشح ذ. القباج، حيث ذكر في تدوينة له على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، أنه تسلم قبل ساعات من رئيس المنطقة الحضرية الحي المحمدي بعمالة مراكش، رسالة من طرف عبد الفتاح البجيوي والي جهة مراكش آسفي / عامل عمالة مراكش؛ علل فيها رفض لائحة ترشحه لعضوية مجلس النواب بما يلي:

“تبين من خلال البحث الإداري في شأن ملف الترشيح .. أن المعني بالأمر عبر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية، التي يقرها دستور المملكة، من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكونات المجتمع المغربي”.

يذكر أن حماد القباج لطالما عبر عن موقفه من التطرف، وألف عددا كبيرا من الكتب وأصدر مجموعة من المقالات في مواجهته وبيان طرق التصدي له، لكن يبدو أن ذلك لا يشفع له، بحكم انتمائه السلفي، وهو ما أفرز تلك الهجمة الشرسة منذ الإعلان عن ترشحه.

وكان حزب العدالة والتنمية قد أعلن في وقت سابق لوائحه المرشحة للانتخابات، والتي ضمت على رأس لائحة دائرة جليز الأستاذ حماد القباج.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M