صحف إسبانية: المغرب يريد وضوحا أقوى من مبادرات الحكومة

20 يوليو 2021 18:18

هوية بريس – متابعات

شددت صحيفة “لاراثون” على أن المغرب مازال ينتظر تفسيرات ووضوحا أكثر من الجانب الإسباني، قبل استئناف العلاقات بين البلدين، رغم تصريحات وزير الخارجية خوسي ألباريس التي أكد فيها أن المغرب صديق عظيم ويجب تعزيز العلاقة معه.

وقال الصحيفة في مقال تحليلي إن المغرب يريد تقديم توضيحات ووضوحا حول أصل المشكلة التي تسببت في الأزمة الدبلوماسية الحالية، والتي هي استقبال زعيم البوليساريو إبراهيم غالي بطريقة سرية.

وترى أن الجانب الإسباني بدأ يستحضر بقوة اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، التي سيبدأ التفاوض حول تجديدها في أواخر غشت المقبل، وهو ما يُهدد 92 سفينة إسبانية من الصيد في المياه المغربية إن استمرت الأزمة.

ولفت المصدر ذاته إلى أن موقف المغرب بقي ثابتا على الرغم مما سمته “مبادرات إسبانيا”، والتي تظهر جليا من خلال إقالة لايا.

وفي سياق تحركات الجانب الإسباني لحل الأزمة، أشارت صحيفة “Ceutaactualidad” إلى أن “الأمور ستتغير”، وأن “ألباريس يعمل على ذلك”، كما قال في لقاء جمعه مؤخرا بمسؤولين في المدينة المحتلة سبتة.

وتابعت الصحيفة قائلة إن “مدريد تنتظر إشارة من الرباط ليبدأ وزير خارجيتها رحلة صوب المغرب، لأن ألباريس يريد أن تكون زيارته الأولى منذ تنصيبه باعتباره أفضل مفاوض لحكومة سانشيز من أجل إعادة بناء العلاقات الثنائية التي تأزمت منذ وصول زعيم جبهة البوليساريو”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M