صحيفة إسبانية: الملك سلمان يبحث عن خليفة آخر غير متهور

04 سبتمبر 2018 11:40
الملك سلمان بن عبد العزيز: السعودية تعرضت لـ286 صاروخا باليستيا و289 طائرة بدون طيار

هوية بريس-متابعة

كشفت صحيفة “بوبليكو” الإسبانية أن مشاريع أعمال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بدت تتعقد أكثر فأكثر، خصوصا مع استمرار الحرب في اليمن، حتى أن بعض الخبراء يلمحون إلى اقتراب نهاية الأمير.

وأكدت الصحيفة، التي افتتحت مقالها بهذا التعبير “وضعية محمد بن سلمان جد معقدة”، أن الهجومين العسكريين الذين شنهما في الأيام الأخيرة ما يسمى التحالف العربي بقيادة السعودية، تسببا في مشاكل جدية لولي العهد، إذ أن الهجوم الأخير قتل على إثره أكثر من 40 طفلا يمنيا، بينما الهجوم العسكري الذي سبقه ترك 22 طفلا يمنيا في عداد القتلى.

هذه الحصيلة من القتلى دفعت الكثير من فعاليات المجتمع الدولي وأعضاء في الكونغرس الأمريكي من توجيه الانتقادات وتقديم الشكاوى، غير أن بن سلمان لم يعرها أدنى اهتمام، ولا أبدى استعدادا لتوقيف الحرب على اليمن لتفادي المزيد من القتل وسفك الدماء.

وأشار الموقع الاسباني إلى معلومة مسربة هذا الأسبوع، تفيد عزم الأمير على الاستمرار في خوض الحرب الدموية باليمن، وبأن اجتماعا جمعه مع فريقه العسكري ومستشاريه قبل أيام حيث أمرهم بعدم إيلاء أي اهتمام للانتقادات الصادرة من الدول الغربية، إذ قال لهم: “نريد أن نترك بصمة عميقة في ضمير الأجيال اليمنية المستقبلية، كما نريد من أولادهم ونسائهم، وبالطبع رجالهم، أن يستبد بهم الخوف كلما سمعوا إسم العربية السعودية”.

ومن جانب آخر، أكدت الصحيفة الإسبانية أن “بن سلمان” يتبع سياسة مؤيدة لإسرائيل إذ في نظره، وضع كل بيضه في العش الإسرائيلي فيما ساعده الإسرائيليون.

لكن، في يوليو الماضي، خرج الملك سلمان ليدافع عن الفلسطينيين ضد نجله، في واحدة من أصعب النكسات التي تلقاها الأمير.

وأشارت الصحيفة لنكسة أخرى تلقاها ولي العهد، استهدفت مخططه “رؤية 2030″، حيث قرر العاهل السعوديإلغاء بيع 5 بالمائة من شركة “ارامكو” النفطية العملاقة المملوكة للدولة التي يعتمد عليها اقتصاد السعودية.

وتحدثت الصحيفة في نهاية تقريرها عن سعي الملك سلمان حاليا، بعد المشاكل والعداءات التي أوحل “بن سلمان” السعودية فيها دون طائل، إلى البحث عن خليفة جديد له غير متهور يتخذ النهج التقليدي لسياسة المملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M