صحيفة “إلباييس” تتحدث عن الموقف الإسباني الجديد من الصحراء المغربية

18 مارس 2022 22:13

هوية بريس – متابعات

اعتبرت صحيفة “إلباييس” أن إسبانيا، بموقفها الرسمي الداعم لمصداقية مقترح الحكم الذاتي، تكون قد تخلت عن حيادها الذي طالما ظلت تبديه.



وقالت الصحيفة، تعليقا على رسالة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، التي بعثها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة 18 مارس 2022، أكد فيها على أهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، إن الرسالة “تسلط الضوء على الجهود الجادة، وذات المصداقية، التي يبذلها المغرب، في إطار الأمم المتحدة، لإيجاد حل مقبول للطرفين”، موضحة أن “هذه العبارة تذهب إلى أبعد من قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأبرزت الصحيفة أن “نص الرسالة هو نتاج شهور من المفاوضات بين وزارتي خارجيتي البلدين، تفرض الوفاء بالشرط الذي فرضه المغرب لتطبيع العلاقات بشكل كامل”.

وشددت الصحيفة على أن “الرسالة من المفترض أن تنهي أزمة دبلوماسية بدأت بإدخال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، لتلقي العلاج”.

وفي رسالة بعث بها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”. وفي هذا الصدد، “تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب سنة 2007، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”. كما أشار إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وأبرز رئيس الحكومة الإسبانية، في رسالته إلى جلالة الملك، أن “البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة”. وأعرب سانشيز عن “يقينه بأن الشعبين يجمعهما المصير نفسه ايضا”، وأن “ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح”.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية، في رسالته الى جلالة الملك، أن “هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، وفي مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه”.

وفي هذا السياق، فإن “اسبانيا ستعمل بكل الشفافية المطلقة الواجبة مع صديق كبير وحليف”، وأضاف سانشيز: “أود أن أؤكد لكم أن إسبانيا ستحترم على الدوام التزاماتها وكلمتها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M