صدور كتاب “فقه التنزيل وتطبيقاته عند المالكية” للدكتور رشيد بنكيران

11 يوليو 2021 16:06
صدور كتاب "فقه التنزيل وتطبيقاته عند المالكية" للدكتور رشيد بنكيران

هوية بريس – متابعة

صدر للدكتور رشيد بنكيران مدير معهد غراس للتربية والتكوين وتنمية المهارات كتاب تحت عنوان “فقه التنزيل وتطبيقاته عند المالكية”.

وكتب المؤلف تعريفا بكتابه جاء فيه:

“الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، فقد يسر الله أن يرى هذا البحث ^فقه_التنزيل_وتطبيقاته_عند_المالكية^ النور بعد تأخر دام تقريبا عقدان من الزمن، فأحمد لله على تيسير ذلك وتوفيقه، فله الحمد كله، وله الحمد بعد الرضا، وما توفيقي إلا بالله.

■ التعريف بالكتاب:

يقوم الكتاب “فقه التنزيل وتطبيقاته عند المالكية” على فكرة رئيسة تقرر أن هناك فقها آخر يتطلب حضوره أثناء تنزيل الأحكام الشرعية سواء كانت الأحكام معلومة من الدين بالضرورة أو مستنبطة، أو كانت قطعية أو ظنية.

وإذا كان الفقه اصطلاحا هو بذل الوسع أو الاجتهاد في معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية فإن فقه التنزيل هو كذلك اجتهاد إلا أنه يهتم بكيفية تنزيل تلك الأحكام على المحل وعلى الواقع وفق مراد الله ومقاصد شريعته.

وبناء عليه، ففقه التنزيل يسعى إلى تطبيق أحكام الشريعة وتنزيلها بمراعاة مقاصدها، فلا عبرة بالوسائل ما لم تحقق المقاصد، كما لا عبرة بالأجساد إذا فارقتها الأراوح، ومقاصد الشريعة أرواح الأعمال والأحكام.

ويهدف فقه التنزيل كذلك إلى منع الخصومة أو العداوة أن تقع بين الواقع والحكم الشرعي أو الواجب، وكما أن الواجب يؤثر في الواقع فإنه يتأثر بالواقع، ويُكيفه كما أنه يتكيف به، فلا ينبغي أن يكون الواجب مشرقا والواقع مُغربا، وفقه التنزيل للأحكام يقرب بينهما، ويسعى ـ قدر المستطاع ـ إلى جعل الواقع خاضعا لله بالاختيار كما هو خاضع له بالاضطرار.

ومن خلال تأمل اجتهادات صدرت عن السلف الصالح، وكذلك نخل ما كتب في موضوع “فقه التنزيل” ـ حسب الإمكان ـ خلصت إلى تعريف له حسب تصوري وكان:

“هو ضرب من الاجتهاد في تحقيق مقاصد الشريعة باعتبار مآل الأحكام وفق ما يقتضيه فقه الواقع”.

فاقتضى التعريف بصياغته المختارة أن يتضمن حقيقة وركنا ثم شرطا ووسيلة، وبيان ذلك أن فقه التنزيل:

▪︎حقيقته أنه اجتهاد، ويمكن الاستغناء عن ذكره في التعريف بعبارة “استفراغ الوسع بتحقيق..” لكن الغرض من التنصيص عليه باللفظ هو لأجل التنبيه على أنه نوع من الاجتهاد يقع كذلك على عاتق المجتهد والمفتي؛

▪︎ وموضوعه الذي يشتغل عليه وهو ركنه: تحقيق مقاصد الشريعة؛

▪︎ ووسيلته لتحقيق ذلك هو اعتبار مآل الأحكام، فتارة يأخذ بمبدأ التدرج في الأحكام، وتارة يستثني صورا منها، وتارة يخصص عامها ويقيد بعض مطلقاتها، وتارة يسكت عما يقتضي السكوت عنه الى حين؛

▪︎ وشرطه لسلامة تنزيل الأحكام وتحقيق مقاصدها هو التفقه في الواقع أو ما يسمى بفقه الواقع.

وبعد الانتهاء من مرحلة التأسيس والتدليل لفقه التنزيل جاءت مرحلة أخرى تطبيقية لما سبق تقريره، فوقع الاختيار على أمثلة من المذهب المالكي لاعتبارات عامة و أخرى خاصة.

ويعد هذا الكتاب المتواضع؛ ^فقه التنزيل وتطبيقاته عند المالكية^ هو الكتاب الثاني الذي طبع لي، فقد سبقه كتاب لي أو كتيب بعنوان ” علماء لم ينصحوا…” ، وأرجو الله أن ييسر لي قريبا طبع بعض البحوث الأخرى التي أنجزت وتنتظر دورها لتخرج إلى عالم الكتب إن شاء الله تعالى .

وكأي مجهود بشري، فإن التقصير والخطأ معدنا الإنسان، ولهذا أنزه الشرع عن كل ما وقع من ذلك أثناء تقريري لأحكام ليست منه، وأحث من اطلع على الكتاب ووقف على عيب فيه أن يستره إن وسعه السكوت، ومن وقف على خطأ أن ينبهني عنه مشكورا، فمن منا إلا راد ومردود عليه.

■ كلمة عن الناشر:

كان لمؤسسة “السبيل” الفضل بعد الله سبحانه و تعالى في أن يخرج الكتاب بهذا الشكل الجميل، فأتوجه بالشكر الجزيل الى إدارة مؤسسة السبيل دون استثناء، وأخص بالذكر السيد المدير إبراهيم الطالب وكذلك نائبه السيد نبيل غزال فشكر الله لهما وأحسن إليها وتقبل الله منهما مجهوداتهما في خدمة العلم وأهله والدعوة إلى الله.

وبالمناسبة فمؤسسة السبيل هي الناشر والموزع للكتاب.

وأخيرا، أشكر كل من هنأني وبارك لي هذا المولود الجديد، والعقبى للمزيد فإن الإكثار من ذلك مما تتفاخر به الأمم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M