صديق الأستاذ المعنف بالدروة يصف يوم الاعتداء بـ”الأربعاء الأسود”.. ويحكي تفاصيل ما حدث

09 يونيو 2022 16:22

هوية بريس – ذ. الخامس غفير

تفاصيل واقعة اعتداء أب تلميذة على أستاذ داخل القسم.
الأربعاء الأسود بمدرسة النجمة البيضاء الدروة.

عندما تستباح كرامة الأستاذ، فاعلم أن المجتمع يسير نحو الحضيض وفي يوم من الأيام سنكون أمام تدخل قيصري لعلاج الأمراض المتفشية في جميع أركان هذا الجسد المنهك بفعل ثقافة التفاهة، وتربية “حديدان” التي أريدَ لها أن تتصدر المشهد الاعلامي و الثقافي بالمغرب.

هذه هي النماذج التي تصبح لها من الصولة والجولة داخل المؤسسات التربوية تصفع من تشاء، وتستبيح حرمة المؤسسات كما تريد ووقت ما تشاء.
في لحظة من السكون والهدوء، رنّ هاتفي و لم يتوقف عن ذلك، فلما اقتربت منه قلت لعلها دعوة لاحتساء كأس قهوة مع صديقي العزيز.

فإذا بالمتصل، وهو في ذهول كبير، وصوته متحجرجا، أخي الخامس أسرع، أسرع، قلت ما الذي حصل؟ ما الخبر؟

فإذا به يسرد علي ما ترون وتشاهدون في هذا الفيديو المصيبة، فعلا إنها مصيبة كالموت، بل هي فعلا كذلك إعلان رسمي على موت المدرسة المغربية، عندما تفقد حرمتها.

من المعتدي؟ ومن المعتدى عليه؟

دعوني أبدأ بالحديث عن الأستاذ تكريما له، وتقديمها له نظرا لفضله، ولعظيم تضحياته، إنه الصديق والزميل “ع.ب” الذي اشتغلت معه سنتين بالثانوية التأهيلية عمر الخيام، جاء إليها بتكليف، فطيلة الفترة التي قضاها معنا لم نعرف عنه سوى التزامه وانضباطه وقيامه بما عليه. ولم نسجل عليه ولا حالة عنف اتجاه تلامذته.

الأستاذ “ع.ب” يبلغ من العمر 62، ومقبل على التقاعد خلال الموسم القادم، قضى 32 سنة في التدريس متنقلا من مؤسسة لأخرى ومن قرية لأخرى، ومن جبل إلى جبل، ومن أكاديمية لزميلاتها من الأكاديميات الجهوية، إلى أن استقر به المقام بمدرسة النجمة البيضاء بالدروة.

انتقلنا إلى هناك، حيث مكان الاعتداء رفقة مجموعة من الأساتذة وأعضاء المكتب الإقليمي، فإذا بنا نتلقى رسالة سريعة بأن الرجل نزيل عند قيادة الدرك، لتسجيل المحضر، توجهنا للتو إلى مقرها هناك، ولما تمكنا من التواصل والجلوس مع الأستاذ وجدناه منهارا قلقا جراء ما تعرض له من صفع، ولعل ما أثر علينا ونحن نصغي للأستاذ المعنف هو ما كان يكرره علينا مرات ومرات “قضيت هذا العمر في التدريس و لم أتعرض لهذا الصفع في حياتي قط كما عشته اليوم”.

حاولنا التخفيف ما أمكن عليه ومواساته، فإذا بنا نلتفت يمنة فإذا بنا نلفي زملائه بالمؤسسة في حالة من الاستياء والغضب، بل منهم من صرح لنا بلهجة نابعة من قلب يعتصره الألم والأسى لما آلت إليه مدرستنا وما ستعيشه أجيالنا التي زج بها في أثون الجهل عبر إسقاط القدوة من مخيالها، والتبخيس من قيمة المدرس وما شذرات الدكتور المنجرة في الموضوع عنا ببعيدة.

المعتدي؟

هو أب لتلميذة اقتحم المؤسسة، وأسوارها بل ذهب إلى رمي ابنته الصغيرة من أعلى، ودخل إلى المدرسة “كالثور الأهوج”، لم ينفع معه تصدي من تصدى له من الأطر التربوية الذين حاولوا ثنيه على ما هو مقدم عليه، ولما حاول الأستاذ “ع.ب” تهدئة الوضع وطلب منه الاستماع فإذا به ينهال عليه بسب “الرب والدين” ويصفعه صفعات جعلت الأستاذ فاقدا للتوازن ليزج بالأستاذ إلى القسم حيث يدرس، وهو ما جعل التلاميذ والتلميذات الذين يدرسون بقسم المستوى الثاني، في حالة من الهلع والخوف وتعالت أصواتهم بالبكاء والعويل.

أحد التلاميذ لم يتوقف عن البكاء كما روي لنا، وظل يردد لقد أخذوا أستاذي إلى السجن ولن يرجع إلينا.

لست أدري هل أدعوا إلى مواساة الأستاذ ومشاركته الألم وأخفف عنه الوقع و هو في آخر مشواره المهني، أم أبكي المؤسسات التعليمية وأرثي الوضعية التي أصبحت تعيشها، أم أضع يدي على قلبي على جيل تحالف الصديق والقريب، والعدو على الإعتداء على مستقبله من خلال الإعتداء على أساتذته ومؤسساته.

إنه يوم أسود، ولن أنسى رنين هاتفي المحمول ناقلا لي الخبر، خبر يوم الأربعاء الأسود، يوم الإعتداء الشنيع على الصديق “ع.ب”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    كل الاحترام والتقدير والتشريف لهذا الأستاذ، ولن يزيده هذا الإعتداء إلا رفعة ومكانة في قلوب ملايين من الناس لم تعرفه قط،

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M