صندوق النقد الدولي: المغرب نفذ الإصلاحات المطلوبة منه

26 يناير 2019 12:57
صندوق النقد: كورونا يقود اقتصاد العالم لسيناريوهات سلبية في 2020

هوية بريس-متابعة

سجل صندوق النقد الدولي أن المغرب نفذ إصلاحات مهمة خلال مرحلة استفادته من الخط الائتماني الثالث بقيمة 3.47 ملايير دولار.

 وتتعلق هذه الإصلاحات، حسب تقرير نشره الصندوق حديثا، بتنفيذ خطة إصلاح التقاعد في القطاع العام، وإحداث نظام معاشات لأصحاب المهن الحرة والعمال المستقلين في نونبر 2017.

 إلى جانب ذلك، توجهت الحكومة إلى التحرير الكامل لأسعار المحروقات سنة 2015، وركزت بذلك على تحسين البرامج الاجتماعية، وإعداد برنامج السجل الاجتماعي الموحد.

كما بدأ التحول إلى مرونة أكبر في سعر الصرف في يناير 2018، مع اتساع نطاق تقلب الدرهم إلى 2.5 في المئة زيادة ونقصانا.

و أشارت صحيفة أخبار اليوم، أنه  وبالرغم من هذه لإصلاحات، فقد تحسن النمو الاقتصادي بأقل من المتوقع، حيث جاءت نسبة نمو الناتج الداخلي الخام أقل من التوقعات خلال عامي 2016 و2017، وذلك بسبب الجفاف الشديد المسجل سنة 2016.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. طبقوا ما املاه عليكم صندوق النقد حتى يرضى عليكم وتهلكوا الشعب المغربي الذي يعمل ليلا نهار بعزة وكرامة بدون اخد شيء المحكومة و اذنابها ليتمتعوا بالسلفات على حساب الشعب الذي فرضتم عليه الزيادة فؤ كل شيى وقوانين وقرارات متتالية كل اسبوع كانها طبخت في طنجرة الطبخ السريعة بدون دراسة واقع الشعب اما التجار الذين فمنذ سنين وهم يتمون الشهر بالكفاف والعفاف لان جل ارباحهم ذهبت الى الضريبة وتعليم الابناء والصحة ومساعدة العائلة وانتم لا همة لكم الا ارضاء صندوق النقد ليقرضكم المزيد

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M