صوتك أمانة، قناعة أم بضاعة؟

02 أكتوبر 2016 19:13
صوتك أمانة، قناعة أم بضاعة؟

هوية بريس – رشيد وجري

اختياراتنا في هذه الحياة تحدد بشكل كبير مصيرنا ومستقبلنا ومستقبل بلادنا، إن خيرا فخيرا وإلا العكس. فكم من عازف عن المشاركة للأسف الشديد مدد بعزوفه وغيابه عمر الفاسد الأناني المقيت الذي لا تهمه إلا مصلحته الشخصية ونزواته العفنة، وكم من رخيص الثمن باع و يبيع نفسه يوم الاقتراع أو قبله بثمن بخس أقل حتى من ثمن “بهيمة عجماء” في سوق كاسدة كان سببا رئيسا في تغول وتمدد وانتشار أهل الفساد والظلم والقهر والتسلط والقذارة في بلدنا الغالي؟؟؟

فلمن كلمتنا اليوم؟؟؟

  • كلمتنا اليوم ليست للذي قرر عدم التسجيل وأبعد نفسه عن التأثير والمساهمة، بل وسهل الأمر على أهل الفساد والتزوير في التغول والتضخم. وهو خارج دائرة التغيير والتأثير والمساهمة للأسف الشديد .
  • وليست كذلك للذين تسجلوا وقرروا عدم التصويت والمشاركة في الانتخابات قبل أن يعرفوا حتى من ترشح لأنهم كذلك يسروا هم بدورهم أمر أهل “الشكارة” و”القذارة ” و… “من التطاول على أهل المصداقية والوطنية الحقة، من هم على استعداد للعطاء والتضحية والإنجاز في سبيل خدمة هذا الوطن الذي يستحق منا البذل والوفاء والتضحية .

بل حديثنا وكلمتنا اليوم بالخصوص لكل ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية من له الحق في التصويت والاختيار يوم الاقتراع، له الحق في الإدلاء برأيه عمليا من خلال صوته، له الحق في تزكية الصالح الكفء ومعاقبة الطالح العبء، من له الحق في المساهمة  ولو بشكل غير  مباشر في تنمية بلاده وتطويرها وازدهارها، له الحق في رسم خريطة المستقبل المشرق لبلدنا العزيز هذا إن شاء الله ولو نسبيا وبتدرج، ولكن يبقى السؤال لمن يجب إعطاء صوتنا يا ترى؟؟

نحن مقبلون على انتخابات تشريعية في نسختها الثانية بعد الربيع الديموقراطي، ونعلم أن اختصاصات المجلس النيابي أو مجلس النواب مهمة و متنوعة ما بين تشريعية في سن القوانين، ومالية في الموافقة على الميزانية، وسياسية في مراقبة عمل  الحكومة، لذلك فصوتك أيها الناخب المواطن مهم ويمكن أن يصنع الفرق   – ولو بعد حين – ويرجح هذا عن ذاك في مجلس النواب فلا تهمله أو تحقره ؟؟؟

أيها الناخب اللبيب أنت أمام ثلاث فرضيات أساسية في عملية الاختيار والتصويت :

  • إما أنك ستكون أمام مرشحين كلهم مطعون فيهم ونزاهتهم ومصداقيتهم حينها يجب عليك أن ترجح أخفهم ضررا على الوطن والمواطن، وأقربهم إلى أهل المصداقية والصلاح والكفاءة من أي لون حزب كان، وإلا فالقاطرة ستسير ولو غيَّبت نفسك، فما لا يدرك كله لا يترك جله؟؟؟
  • وإما أن تكون أمام مرشحين كلهم نزهاء وذوي مصداقية هنا يجب عليك أن تختار أحسنهم وأكفئهم وأكثرهم اهتماما بشؤون بلاده ومنطقته بناء على شرطي الأمانة والكفاءة، مع بعض الترجيح لشرط الأمانة.؟
  • وإما أن تكون أمام مرشحين متفاوتين منهم الصالح ومنهم الطالح منهم الكفء ومنهم غير ذلك هنا يجب ان ترجح الأمين الصالح الكفء على غيره، وإلا تختار الأمين الصالح على الأكفء إذا كان غير أمين ولا صالح، لأن الأمين قد يتعلم ومن خلال التجربة والممارسة وسيصبح كفءً، وأما  إذا كان غير أمين ولو كان كفءً فمن الصعب أن يصبح أمينا أمام إغراء السلطة و بريق المال والجاه؟؟؟

إذن فصوتك أمانة نفهم منها أن صوتك يجب أن يصب في صالح  المصلحة الفضلى للوطن والمواطن، أن يصب  في صالح الأمانة والكفاءة، وأن يكون سدا منيعا ضد كل من يشتري أصوات العباد من أجل مصالحه الشخصية الضيقة وتخريب البلاد وإذاية العباد، أن يكون سدا منيعا في وجه من يريد الحصانة  وغيَّب  الأمانة، من يريد الجاه والمكانة و نسي الكفاءة والرزانة.

بلى إن عبارة “صوتك أمانة” التي تردد هنا وهناك على جمالها وروعتها، لا يجب أن تكون شعارا أجوفا خال من أي روح أو تجلي، ولا يجب أن يكون هذا الشعار بضاعة “المفاليس” خاصة في وسائلنا الإعلامية قصد تسويق وجه مشرق إلى الخارج غير الذي نعيشه في  واقع الحال؟،و ولا يجب أن يكون هذا الشعار من أجل ذر الرماد في العيون، ودغدغة مشاعر المواطنين ؟ وبعث رسالة للغير على أننا على ما يرام، في حين سلوكياتنا تقول العكس؟؟ بل يجب أن يترجم هذا الشعار الجميل بعد إدراكه والاقتناع به ممن يهمه الأمر إلى سلوك نبيل  وتعامل نظيف يعطي قيمة ومصداقية للعملية الانتخابية برمتها يوم الاقتراع، ويعطي قيمة للوطن أيضا من خلال النتائج الإيجابية التي ستفرز، والتي ستصب لا محال في مصلحة الوطن و المواطن؟؟؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M