صورة الفضاء لـ”ناسا” وياسين العمري و”العميقون”

12 يوليو 2022 23:10

هوية بريس – عابد عبد المنعم

أثار التقاط أول صور بالأشعة تحت الحمراء لنشأة الكون، نشرتها وكالة ناسا الأمريكية، جدلا في شبكات التواصل الاجتماعي.

حيث سارع بعض “العميقين”، لمهاجمة المتدينين، بدعوى أنهم يمثلون التخلف والخرافة والدجل، في حين هم يمثلون العلم والتنوير والحداثة والتطوّر..

وبعضهم تجاوز هذه المرحلة، واستهدف مباشرة، وبدون موجب، الأستاذ ياسين العمري، بنشر صورته إلى جانب الصورة التي التقطها تلسكوب “جيمس ويب”، مع التعليق عليها بعبارات تنبز الداعية المغربي المشهور.

“العميقون” أثاروا سخرية المتابعين، حيث بدوا وكأنهم أحد أعضاء فريق “جيمس ويب” الذي أسهم في الاكتشاف الجديد، وأثاروا الشفقة لمستواهم الفكري الضحل الذي لا يمايز بين مجالات الاشتغال المختلفة، ولا يدرك إلى حدود الساعة أن العلم نتيجة تراكم بشري ضخم، وتطويره وتجويده مسؤولية تقع بالدرجة الأولى على عاتق الدولة، لا على مؤمن أو ملحد أو متدين أو غير متدين.

هذا الشرود في النقاش عزاه رئيس تحرير جريدة “الأحداث المغربية” إلى “كثرة بولفاف وريحة الفاخر” اللي تخليك تطلع الطيارة ودير فيها قافز  على الفقها ديالنا بسبب الاكتشافات الجديدة في الكون” وفق قوله.

وأضاف يونس دافقير في تدوينة على صفحته بالفيسبوك “بالله عليك، خلاتها واحد السيدة، ما علاقة ياسين عمري مثلا بما وصلت إليه أمريكا من تصوير للكون؟

واش النقاشات اللي فتحات البشرية من بعد هاذ الصور كتشبه لهاذ الروينة اللي خلقنا من البارح لليوم؟

واش زعما كنتي باغي ياسين عمري أو من معه أو من والاه يكتشفوا لك المنظومة الشمسية؟

ولكن أجي بعدا: أنت اللي مصدع للدنيا قشاوشها، بأنك حداثي وتقدمي وعلمي والأرنبات وداكشي، باش نفعتي البشرية والعلم. وانت غير البارح كتقول لهم اللوقاح ديال سبايدرمان!؟”اهـ.

طبعا جُل من يخوض في هذه النقاشات من “خوتنا المغاربة” لا صلة لهم بالعلم والبحث في الكون والمجرات وما شابه، وقد تجد مجالات عملهم وتخصصاتهم بعيدة كل البعد عما ذكر، وما يدفعهم لمثل هذه التصرفات العدائية والتحريضية هي مواقفهم الفكرية والأيديولوجية من الدين والتدين.

حيث يصرون بمناسبة وغيرها إلى نصب العداء بين الدين والعلم، وادعاء وجود حالة تناقض بينهما، وهذه دعوى قديمة وبائدة، فندها عدد من المفكرين والعلماء، وفي هذا الصدد أشار د.إدريس الكنبوري إلى أن “العلم ليس فيه مؤمن ولا كافر، اكتشف العلوم المؤمنون والكافرون عبر التاريخ؛ لأن العلم يتعامل مع مواد؛ لا مع عقائد. كان الإنسان الأول يضرب حجرا بآخر ليولد النار؛ وكانوا يعبدون الحجر أو القمر أو النجم؛ فما دخل إيمانهم في حك الحجر وولادة النار؟”.

وأضاف المفكر المغربي في تدوينة على صفحته بالفيسبوك “العلوم اليوم تتزاحم فيها الصين وهي كونفوشيوسية وأمريكا الكاثوليكية وبريطانيا البروتستانتية واليابان الشنتوية وإيران الشيعية وتركيا السنية.

ثم من قال إن جميع العلماء في الغرب ملحدون؟ هناك علماء يذهبون إلى الكنيسة وآخرون ملاحدة؛ وداخل المختبر توجد أدوات لا صلوات. وعندما قال المسلمون “اطلبوا العلم ولو في الصين” لم يكن الإسلام وصل الصين؛ لكنهم كانوا يفهمون أن العلوم لا دين لها؛ لأنها تعامل مع أدوات لا مع صلوات”اهـ.

ملحوظة لها علاقة بما سبق:

قبل أيام أثار موضوع بحث التخرج لنيل شهادة الإجازة في علم الاجتماع بعنوان “ظاهرة العميقين وعلاقتها بثقافة – الاكتئاب أكادير نموذجا” جدلا، وبعض المتدخلين نبز البحث بدعوى أن عباراته سوقية، لكن يبدو أن د.خليل مرزوق، أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بآيت ملول، كان محقا حينما أثنى على البحث، لأنه يوجد فعلا في مجتمعنا “عميقون” تحتاج ظاهرتهم إلى مقاربة عاجلة قبل فوات الأوان.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M