ضبط الأسعار يستنفر برلمانيي المعارضة بقبة البرلمان

03 مايو 2022 08:17

هوية بريس-متابعة

راسلت المعارضة البرلمانية رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، بخصوص عدم انعقاد مجموعة العمل الموضوعاتية حول “التدابير الكفيلة بضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في السوق الوطنية”.

ولفتت المعارضة إلى في المراسلة ذاتها، إلى أن اللجنة المذكورة قد كان مجلس النواب هو من قرر تشكيلها بتاريخ 1 من مارس 2022، وذلك لتباشر مهامها واختصاصاتها في سياق شعبي يسوده الاحتقان من الغلاء المستمر في الأسعار.

لذلك دعت رئيس الغرفة الأولى للبرلمان، إلى تفعيل قرار مكتب المجلس، وإعطاء تعليماته للعمل على عقد اللجنة الموضوعاتية لضبط لأسعار في أقرب الآجال ليتسنى لها مباشرة عملها.

هذا وقد كانت فرق ومجموعة المعارضة قد طالبت بإحداث مجموعة عمل موضوعاتية تتعلق بالتدابير الكفيلة بضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في السوق الوطنية في الأيام الأولى لشهر مارس الماضي.

واستندت المعارضة في طلبها الموجه إلى رئيس مجلس النواب إلى المادة 119 من النظام الداخلي للمجلس، والتي تنص على أن مجموعات العمل الموضوعاتية تحدث بقرار من مكتب المجلس بمبادرة من رئيس المجلس أو بطلب من رئيس فريق أو مجموعة نيابية.

ويشترط لإحداث مجموعات العمل الموضوعاتية المؤقتة أن تكون المهمة المسندة إليها تتعلق إما: باختصاص لجنتين أو أكثر من اللجان الدائمة، أو القيام بدراسات وأبحاث وإعداد تقارير لا يعود الاختصاص فيها لدور اللجان الدائمة التشريعي والرقابي.

وتحال التقارير التي أعدتها اللجان الموضوعاتية إلى مكتب المجلس الذي يقرر في مآلها، وإذا قرر عرضها على الجلسة العامة يقوم بتعميمها على جميع أعضاء المجلس 48 ساعة على الأقل قبل مناقشتها بالجلسة المذكورة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M