ضغط التصدير وراء لهيب أسعار الخضر

30 يناير 2023 16:48

هوية بريس- متابعة

عرفت أسعار الخضر والفواكه بأسواق الجملة ارتفاعا صاروخيا، على غرار الارتفاع الذي عرفته في الأشهر الماضية، وهو ما أرهق القدرة الشرائية للمواطنين، ودفع التجار إلى تبرير هذا الارتفاع بتعاقب سنوات الجفاف الذي أثر على المساحات المزروعة وتراجع الإنتاج وضغط التصدير.

معيدن عبد الكبير الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، بأن سبب هذا الارتفاع الصاروخي، راجع إلى الجفاف من جهة، وانفتاح السوق المغربي على أسواق خارجية من جهة أخرى.

وأضاف “أن تزايد الطلب الخارجي على منتجات الخضر والفواكه المغربية، شكل ضغطا على السلع بالسوق الداخلي، نتج عنه في المقابل، تزايد الطلب وتراجع العرض، وهو ما يفسر ارتفاع الأسعار بشكل عام”.

وحول أسعار الخضر والفواكه، قال معيدن في تصريح لجريدة العمق المغربي، “إن سعر الطماطم بالجملة على سبيل المثال يبدأ من 6 دراهم إلى 8 دراهم بحسب جودة المنتوج، علما أن هذا المنتج يصدر بشكل كبير”، مردفا “أن أغلب الخضراوات والفواكه، في أغلبها يفوق ثمنها بالجملة 5 دراهم، باستثناء البصل الطري”.

وشدد التاجر بسوق الجملة بالدار البيضاء، “أنه في حال استمرار ضغط السوق الخارجي على المنتجات الداخلية وتزامنه مع ارتفاع الطلب الداخلي خلال شهر رمضان، مع استمرار انخفاض المنتوج بالمغرب، سيسهم في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه، بشكل أكبر مما هو عليه حاليا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M