ضغوطات على عزيمان للتراجع عن إلغاء مجانية التعليم

30 نوفمبر 2016 21:52
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يقترح إرساء هندسة جديدة للتكوين المهني

هوية بريس – متابعة

كشفت جريدة “المساء” استنادا إلى مصادر من داخل المجلس الأعلى للتعليم أن ضغوطات تمارس على عمر عزيمان من أجل التراجع عن قرار إلغاء مجانية التعليم أو تعديله على الأقل.
وحسب المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، فإن موجة الغضب التي خلفها القرار، دفع بعض الجهات إلى مطالبة عزيمان بالتراجع عن القرار أو إدخال تعديلات عليه.
ووفق المصدر ذاته، فإن الاجتماع المقبل للمجلس الأعلى للتعليم سيعيد مراجعة القرار، وسيتم تكليف لجنة من داخل أعضاء المجلس بمراجعته من أجل تقديم النسخة النهائية للرأي بعد أسابيع.
وكشفت المصادر ذاتها أن أعضاء كثر سيتخلون عن المشروع نهائيا دون إدخال أي شروط أو التذكير بظروف تقديمه.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. إلغاء مجانية التعليم هو مجرد قانون من رزمة قوانين اتخذت سابقا وتعتزم الدولة تمريرَها في إطار ما يعرف بالرؤية الاستراتيجية 2015-2030 وذلك بهدف التخلص من تبعات وأجور موظفي قطاع التعليم العمومي عن طربق الخوصصة أي بيع القطاع للخواص، و قد عبر بنكيران عن ذلك مرة في أحد خرجاته عندما قال “لقد آن للدولة أن ترفع يدها عن قطاع التعليم والصحة” ..
    بدأ مشروع خوصصة قطاع التعليم العمومي أولا بإحداث المراكز الجهوية سنة 2012 عوض مدارس الأساتذة والمعلمين (CFI-CPR-ENS) التي كانت تتكفل بتكوين وتخريج دفعات المعلمين والأساتذة، ثم مرسوم فصل التكوين عن التوظيف في 2015، ثم بمرسوم توظيف الأساتذة بالعقدة (contrat) مدتها عامين بدل الترسيم المعمول به منذ الإستقلال، ثم حاليا قانون إلغاء مجانية التعليم .. كل هذا فقط في ولاية بنكيران الأولى .. أما الولاية 2 فأكيد أن القضية حامضة … المهم راه البلاد تتجه نحو الفوضى بسبب المسؤولين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M