طالبان تشرع أبواب أفغانستان أمام الصين.. فهل ستقف واشنطن مكتوفة اليدين؟

03 سبتمبر 2021 22:08

هوية بريس – وكالات

قال دينغ لونغ أستاذ العلوم السياسية بجامعة شنغهاي إن الصين تمد يدها للتعاون مع طالبان لإعادة إعمار أفغانستان، وذلك كله بهدف جلب الاستقرار لهذه البلاد وضمان ألا تتحول مجددا لملاذ للجماعات “الإرهابية”.

وأكد لونغ -في تصريحات لحلقة (2021/9/3) من برنامج “ما وراء الخبر”- أن الصين شأنها شأن بقية دول العالم لا تريد لحكام أفغانستان الجدد أن يقوموا بإيواء أي جماعات “إرهابية” قد تشكل تهديدا لدول العالم الأخرى، بما في ذلك جيران أفغانستان، ومن بينهم الصين.

وقال إن بلاده بدأت مشاريع استثمارية اقتصادية مع أفغانستان منذ عهد الحكومة السابقة التي كان يترأسها أشرف غني، وإنها مستعدة الآن للتعاون مع طالبان لإعادة إعمار أفغانستان ومساعدتها على النهوض مجددا، معربا عن قناعته بأن طالبان ترغب في الاستفادة من قدرات الصين التقنية والاقتصادية، بما في ذلك مشروع طريق الحرير الذي يشارك فيه جيران أفغانستان مثل إيران وباكستان.

قال مدير معهد واشنطن لقضايا الشرق الأوسط جويل روبين إن أميركا تشارك الصين المخاوف نفسها من عودة الجماعات “الإرهابية” إلى أفغانستان، إلا أنه شدد على أن الاستثمار في أفغانستان ليس سهلا، ولا هو مضمون النتائج، وقد يكبد المستثمر الخسائر، ولا يعود عليه بالأرباح المؤملة.

ورغم أن الرئيس الأميركي جو بايدن قال إن أميركا لم تذهب لأفغانستان بهدف بناء الدولة هناك، فإن روبين رفض تصديق مقولة بايدن هذه، وأكد أن واشنطن سعت طوال عقدين لبناء دولة حديثة في أفغانستان، ودفعت مقابل ذلك نحو تريليوني دولار، ولكن بعد 20 عاما اكتشفت أن أحلامها مجرد أوهام.

ونبّه روبين الصين إلى أن الولايات المتحدة تتحفظ على مليارات الدولارات الأفغانية، بدعوى أنها لا تريد أن تقع هذه الأموال في أيدي جماعات “إرهابية” أو متطرفة، وأكد أن واشنطن لن تقف مكتوفة الأيدي، وستراقب المشهد الأفغاني عن كثب.

خسارة أميركية

لكن أستاذ الفكر السياسي في جامعة قطر محمد مختار الشنقيطي ذهب لتأكيد قناعته بأن واشنطن خسرت كل أوراقها في أفغانستان، التي أصبحت الآن مشرعة الأبواب أمام الصين، التي ستأتيها بالأموال والمشاريع، وفي المقابل ستستفيد من المعادن الثمينة الموجودة في الأراضي الأفغانية وتحتاجها المصانع الصينية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M